Central Bank of Bahrain
  

الإشراف على أنظمة الدفع والتسويات

م:يلعب مصرف البحرين المركزي دورا استراتيجيا في عملية وضع السياسات، وتنظيم أنظمة المدفوعات والتسويات والإشراف عليها وهي (عمليات تحويل الأموال والأوراق المالية). إن الهدف من العملية الإشرافية هو تعزيز سلامة ومستوى الموثوقية والكفاءة في عمليات هذه الأنظمة. وبناءً على ذلك، فإن العملية الإشرافية هذه تهدف إلى احتواء المخاطر التي تتضمنها تلك الأنظمة (المتطلبات الجوهرية اللازمة لإدامة استقرار النظام المالي في الدولة) وتعزيز كفاءة وسلامة النظم بما يلبي الاحتياجات الاقتصادية المتزايدة. كما تهدف أنشطة المصرف الإشرافية إلى تعزيز مجالات التطوير التكنولوجي والمؤسسي لتلك النظم بالإضافة إلى تحسين أدوات الدفع بما يحقق ثقة الجمهور.

وفي هذا السياق، فإن المصرف المركزي يقوم بالإشراف على نظم الدفع والتسويات لكل من المبالغ الكبيرة أو الصغيرة (سواء كانت مملوكة أو تدار من قبل المصرف المركزي أو من قبل أي طرف آخر) بالإضافة إلى أدوات الدفع. كما تتضمن أنشطة الإشراف عمليات صياغة السياسات، ووضع المعايير، والمراقبة الميدانية، والقيام بعمليات التقييم وتنفيذ اللوائح. وقد يختلف مستوى الرقابة على تلك النظم وذلك وفقا لمدى الأهمية النظامية.

ووفقا لقانون المصرف المركزي، فإن المصرف مفوض بتنظيم الخدمات المالية. وبالتالي، فإنه هو الطرف الوحيد الذي يقوم بعملية الإشراف والرقابة على أنظمة الدفع والتسويات. كما انه يتمتع بصلاحيات إصدار اللوائح والتعليمات الخاصة بمزودي خدمات الدفع والمشاركين في هذه العملية وذلك لضمان التزامهم بالعمل وفقا لأسس سليمة.


Bahrain E governance site Bahrain 2030