Central Bank of Bahrain
  

الأسواق المالية

الأسواق الماليةتشكل بورصة البحرين محور نشاط الأسواق المالية في البحرين. وقد نمت بورصة البحرين من حيث عدد الأوراق المالية المدرجة فيها والتي أصبحت تشمل حاليًا 45 شركة مساهمة مدرجة ، 34 سندًا وصكًا (تقليديًا وإسلاميًا) و اذونات خزينة، و 19 صندوق استثمار. وكما في ديسمبر 2015، بلغت القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة فيها 25.3 مليار دولار أمريكي.

يتم  التداول في السوق من خلال 12 وسيط أوراق مالية، ويتم تنفيذ عمليات التداول اليومية بواسطة نظام التداول الآلي. كما تضم السوق نظامًا آليًا أيضًا للمقاصة والتسوية والإيداع المركزي. ويتم الجمع بين هذين النظامين لضمان سرعة تنفيذ عمليات التداول بكفاءة والتأكد من التسليم لقاء الدفع على أساس يوم التداول + 2 (ت+2).

 تخضع الأسواق المالية لرقابة وإشراف إدارة مراقبة الأسواق المالية بمصرف البحرين المركزي، والتي تتولى وظائف الرقابة على الأسواق الأولية والثانوية. وبعد صدور قانون مصرف البحرين المركزي والمؤسسات المالية لسنة 2006، بدأ العمل بمجموعة شاملة من اللوائح المبنية على أفضل المعايير الدولية. وسوف يؤدي مجلد التوجيهات السادس الخاص بالأسواق المالية (والذي سوف يتألف من المجلد السادس من  مجلد التوجيهات) إلى إنشاء نظام رقابي قائم على تلبية احتياجات الأسواق والإفصاح بما يكفل الشفافية والعدالة في عمليات الأسواق المالية. وسوف يتم تحديث وإصدار دليل واحد يشمل على اللوائح المختلفة التي تسري حاليًا على أنشطة الأسواق المالية.


Bahrain E governance site Bahrain 2030