Central Bank of Bahrain
  

مراقبة الأسواق المالية

تقوم إدارة مراقبة الأسواق المالية بالإشراف على تنظيم أسواق رأس المال بالمملكة بهدف المحافظة على شفافية وعدالة وفعالية سوق رأس المال لضمان حماية المستثمرين وحماية نزاهة وسمعة البحرين كمركز مالي.

 تسعى إدارة مراقبة الأسواق المالية للقيام بهذه المسؤوليات من خلال الإلتزام بالمعايير الدولية المنظمة لأسواق رأس المال وبشكل خاص معايير المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO)، والجدير بالذكر بأن صندوق النقد الدولي قد قام بمراجعة مدى إلتزام مصرف البحرين المركزي بالمعايير الأساسية للمنظمة الدولية لهيئات الأسواق المالية في الفترة ما بين 2005 و2006. وفي عام 2008 أصبحت البحرين من أحد الدول الموقعة على مذكرة التفاهم المتعددة الأطراف للمنظمة الدولية لهيئات الأسواق المالية. كما يبين تقرير صندوق النقد الدولي التقييم التفصيلي لمملكة البحرين في الفصل المعنون بعنوان "المعلومات ذات العلاقة" وكذلك مذكرة التفاهم المتعددة الأطراف.

 ويقوم مصرف البحرين المركزي حاليًا بإستكمال المجلد السادس من مجلد التوجيهات والذي سيؤدي إلى تحديث وتوحيد اللوائح الحالية المتعلقة بالأسواق المالية في مملكة البحرين في مجلد واحد شامل ومنظم. وقد بدأ العمل على هذا المشروع، وتم إصدار فصول جديدة منه خلال الأعوام 2008-2010. ومن المتوقع أن يتم إنجاز هذا المشروع خلال العام 2011.

 الأوراق التشاورية على موقع المصرف  هنا.

 يمكن الإطلاع على النسخ النهائية من الفصول الجديدة بعد تعميمها على المستثمرين و العاملين على سوق رأس المال في القسم الخاص  مجلد التوجيهات على موقع الإنترنت الخاص بمصرف البحرين المركزي من خلال هذه الوصلة هنا.



الوظائف وبيانات الاتصال

 

 إدارة مراقبة الأسواق المالية

•           المراقبة والإشراف على أسواق الأوراق المالية المرخص لها، وبيوت المقاصة، وبيوت الإيداع المركزية.

•           المراقبة ولإشراف على الأعضاء المرخص لهم في أسواق الأوراق المالية، وبيوت المقاصة، وبيوت الإيداع المركزية كل فيما يتعلق بنشاطه;

•           الموافقات على الإدراج أو الطرح العام للأوراق المالية؛

•           تنفيذ مبادرات توعية المستثمرين.

•           الموافقة على الإدراج وتنظيم عملية إصدار وطرح الأوراق المالية.

•           تطبيق معايير الشفافية والافصاح والنشر ومعايير حوكمة الشركات الصادرة عن المصرف ومتابعة التزام الشركات المدرجة.

•           تنظيم عمليات الاستحواذ والدمج والاستهلاك وإعادة شراء الأسهم بشكل عادل وشفاف.

•           مراقبة السوق والتحقيق وجمع المعلومات والتنفيذ.

 


يمكن الاتصال بإدارة مراقبة الأسواق المالية كما يلي:

المدير العام
إدارة مراقبة الأسواق المالية
مصرف البحرين المركزي
ص.ب 27
المنامة
مملكة البحرين

هاتف: 907 547 17 973+
فاكس: 957 532 17 973+
بريد إلكتروني

 

أسواق الأوراق المالية المرخص لها

 

بورصة البحرين حاصلة على ترخيص كسوق للأوراق المالية بموجب قانون مصرف البحرين المركزي والمؤسسات المالية لسنة 2006 وتخضع لرقابة وإشراف المصرف. ويشرف المصرف على بورصة البحرين من النواحي التالية:

الحوكمة والموارد المالية ونظم إدارة المخاطر لخفض مخاطر انعدام الثقة بالنظام المصرفي وتفادي العجز عن السداد والتوقف في الأسواق؛

النظام الفعال للتداول والمقاصة والتسوية المطابق لأفضل المعايير الدولية.

النهوض بفعالية بأعباء مسؤوليات الإشراف مراقبة السوق المناطة ببورصة البحرين لضمان عدالة وشفافية وكفاءة الأسواق الثانوية.

سوق السلع (سوق متعدد الأصول): تمت الموافقة على أنشاء سوق السلع (BFX) في 18 من أكتوبر 2010. ويعتبر سوق السلع (BFX) أحد مرئيات تطوير سوق راس المال تماشيا مع رؤية 2030 لمملكة البحرين المدشنة من قبل مجلس التنمية الاقتصادية لمملكة البحرين.

 

وسطاء السوق

تشتمل رقابة المصرف على زيارات الرقابة الميدانية والرقابة المكتبية لمؤسسات الوساطة.ويتم خلال هذه الزيارات الرقابة الميدانية التي تقوم بها الإدارة لمؤسسات الوساطة فحص الدفاتر والسجلات، ومراجعة

 النظم والإجراءات الرقابية، ومراجعة السلوك التجاري وعمليات السوق و مناقشة المسئولين. وتشتمل الرقابة المكتبية على تحليل الإقرارات الرقابية، ومراجعة القوائم المالية المدققة، ومراجعة الإقرارات الاحترازية الربع سنوية والسنوية وعقد الاجتماعات الاحترازية الدورية.

الغرض من الإشراف والرقابة هو التأكد من التزام مؤسسات الوساطة بشروط المصرف التي تسري على مؤسسات سوق رأس المال والمنصوص عليها في المجلد السادس من مجلد التوجيهات. وهي تشمل شروط كفاية رأس المال، وشروط إدارة المخاطر، وممارسة النشاط، ومبادىء ممارسة أنشطة الأعمال، والقواعد الخاصة بموجودات العملاء، والمعايير المحاسبية، ومتطلبات إعداد التقارير، والمتطلبات الاحترازية الأخرى.

 

الإصدارات وإعادة هيكلة الشركات/الإدراج

تنص معايير الإفصاح بالمصرف على متطلبات وشروط الإفصاح الشامل والمحدد وفي المواعيد المقررة التي تسري على الطرح العام وعمليات الإدراج الأولية؛ ومحتويات نشرة الإصدار؛ ومتطلبات إعداد

 التقارير المالية المستمرة؛ والإفصاح المستمر عن الأحداث والتطورات الجوهرية. كما يحتوي أيضًا دليل إصدار وطرح وإدراج السندات والصكوك على المتطلبات والشروط الموازية التي تسري على السندات والصكوك.

والمصرف هو الجهة المسئولة عن الإدراج. ويقوم أيضًا بمراجعة نشرات الإصدار للطرح الأولي والطرح للاكتتاب العام وإصدارات حقوق الأولية ويقوم أيضا بمراجعة مذكرات الاكتتاب الخاص.

 

توعية المستثمر

تنوي إدارة مراقبة الأسواق المالية وضع برامج لزيادة وعي المستثمرين، على سبيل المثال من خلال توزيع كتيبات وإجراء برامج توعية في المدارس والجامعات.

كما تقوم إدارة مراقبة الأسواق المالية أيضًا بمساندة أعمال إدارة المتابعة، وهي الإدارة المكلفة بمتابعة مدى امتثال المرخص لهم بقوانين حظر ومكافحة غسل الموال وتمويل الإرهاب ، للكشف عن أي محاولات للاحتيال على المستثمرين. ويتم إصدار إرشادات للمستثمرين – على سبيل المثال إرشادات المتعلقة بعمليات التداول الاحتيالية – في القسم الخاص بمعلومات المستهلكين في موقع الالكتروني للمصرف.


Bahrain E governance site Bahrain 2030