Central Bank of Bahrain
  

سياسة إدارة الاحتياطيات

نبذة عن سياسة إدارة الاحتياطيات

يسعى المصرف المركزي إلى إدارة احتياطياته من العملات الأجنبية بشكل مهني لتحقيق عائد جيد، وتتمثل الأهداف الرئيسية للسياسة الاستثمارية لمصرف البحرين المركزي فيما يلي:

• الحفاظ على مستوى مرتفع من السيولة.

• المحافظة على رأس المال.

• الحرص على النوعية الإجمالية العالية للمحفظة.

• المحافظة على التوازن بين مخاطر المحفظة وعوائدها.

• المحافظة على سعر تعادل صرف الدينار البحريني.

تتوزع احتياطيات العملات الأجنبية لمصرف البحرين المركزي على محافظ إستثمارية مختلفة تبعًا لأغراض وأنواع الأدوات الاستثمارية المستخدمة في كل محفظة. وتتحكم قائمة من "الإرشادات الإستثمارية" في عملية إستثمار كل محفظة. هذه الإرشادات الإستثمارية تحدد بشكل دقيق وواضح النظم والقوانين التي يجب أن تتبع خلال عملية الإستثمار في كل محفظة على حدة.

ومن أجل ضمان توفر السيولة الكافية للمصرف المركزي بشكل دائم لتلبية الطلب المتوقع على الدولار الأمريكي، يتم وضع جزء من احتياطيات العملات الأجنبية في محفظة سيولة تتألف من ودائع بالدولار الأمريكي لدى مصارف داخل وخارج البحرين. وتضم محافظ أخرى سندات دين مقومة بعملة الدولار الأمريكي قصيرة ومتوسطة الأجل، وسندات دين مقومة بعملة اليورو متوسطة الأجل. كل الأدوات الإستثمارية المستخدمة في جميع هذه المحافظ الإستثمارية يجب أن تكون ذات معايير إئتمانية عالية، وأن تصدرها أو تضمنها حكومات.

يقوم المصرف المركزي بإدارة محفظة السيولة وبعض محافظ السندات الإستثمارية الأخرى داخليًا، كما يوكل أيضاً إدارة بعض محافظ السندات الإستثمارية لمديري أصول خارجيين. وتكون "الإرشادات الاستثمارية" التي تسري على المحافظ التى تدار من قبل مدراء أصول خارجيين مماثلة لتلك الإرشادات التي تسري على المحافظ المشابهة التي تدار داخلياً من قبل المصرف. ويختار المصرف المركزي مدراء محافظه الإستثمارية الخارجية طبقاً للمعايير التالية:

• الريادة في قطاع إدارة الأصول.

• أن يمتلك سجل أداء قوي وخبرات واسعة في إدارة المحافظ الاستثمارية المشابهة لمحافظ المصرف المركزي.

 

لجنة إدارة الاحتياطيات

قام مصرف البحرين المركزي بتشكيل لجنة لإدارة الاحتياطيات تتولى مسؤولية وضع التوجهات الإستراتيجية لإدارة احتياطيات المصرف من العملات الأجنبية. كما تتولى اللجنة أيضًا مسؤولية المراقبة والتأكد من إدارة المحافظ وفقًا للأهداف الرئيسية وطبقاً لإرشادات الإستثمار الخاصة بتلك المحافظ. وتعقد اللجنة اجتماعات دورية شهرية لمناقشة وتحليل أداء محافظ المصرف الإستثمارية، بالإضافة إلى وضع الأهداف الاستثمارية للفترة المقبلة.


Bahrain E governance site Bahrain 2030