Central Bank of Bahrain
  

الخدمات المالية الإسلامية

شهدت البحرين في السنوات الأخيرة تحولاً سريعًا لتصبح مركزًا عالميًا في قطاع الخدمات المالية الإسلامية، والدولة المضيفة لأكبر تجمع من المؤسسات المالية الإسلامية في الشرق الأوسط. وتضم البحرين اليوم 26 مصرفًا إسلاميًا و7 شركات تأمين تكافلي وشركتان لإعادة التكافل تمارس نشاطها في المملكة. كما أصبحت البحرين أيضًا سوقًا رائدة للسندات الإسلامية (الصكوك)، تشمل الصكوك الحكومية قصيرة الأجل وصكوك الإجارة. وقد لعب المصرف المركزي دورًا أساسيًا في طرح هذه المنتجات المبتكرة.

لقد كان النمو في قطاع الخدمات المصرفية الإسلامية كبيراً، حيث قفزت الموجودات الإجمالية في هذا القطاع من 1.9 مليار دولار أمريكي في العام 2000 إلى 25.4 مليار دولار أمريكي في أغسطس 2012 أي بزيادة فاقت أثنى عشر ضعفاً. كما ارتفعت حصة المصارف الإسلامية من السوق من 1.8% من مجموع الموجودات المصرفية في العام 2000 إلى 13.3% في أغسطس 2012 وتقدم المصارف الإسلامية تشكيلة من المنتجات منها المرابحة، والإجارة، والمضاربة، والمشاركة، والسلم، والاستصناع، وحسابات الاستثمار المقيدة والمطلقة، والتسهيلات المصرفية الجماعية والهيكليات الأخرى المستخدمة في المؤسسات المالية التقليدية، والتي تم تعديلها لتصبح متوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.

 قام مصرف البحرين المركزي بوضع إطار عمل  حصيف وشامل لإعداد التقارير مصمم خصيصًا بما يتناسب مع التصورات والاحتياجات المحددة لقطاع الخدمات المصرفية الإسلامية والتأمين التكافلي. ويغطي  مجلد التوجيهات للمصارف الإسلامية مجالات منها شروط الترخيص، وكفاية رأس المال، وإدارة المخاطر، وممارسة النشاط، والجريمة المالية، وشروط ومتطلبات الإفصاح/إعداد التقارير. كما يتناول مجلد التوجيهات خصائص محددة لشركات التكافل وإعادة التكافل. وقد شكل المجلدان أول إطار عمل رقابي شامل لتنظيم قطاع الخدمات المالية الإسلامية.

 وبالإضافة إلى المؤسسات المالية الإسلامية الكثيرة في القطاع المالي البحريني، تستضيف مملكة البحرين أيضًا عددًا كبيرًا من المنظمات والهيئات الهامة لتطوير الخدمات الإسلامية، منها: 1) هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، 2) مركز إدارة السيولة، 3) السوق المالية الإسلامية الدولية، 4) الوكالة الدولية الإسلامية للتصنيف 5) شركة دار المراجعة الشرعية.

 كذلك قام مصرف البحرين المركزي مؤخرًا بتأسيس صندوق تحت مسمى "صندوق الوقف" خاص لتمويل البحوث ولتعليم والتدريب في مجال الخدمات المالية الإسلامية (وهو يعمل في شراكة مع القطاع والهيئات المعنية بوضع المقاييس وتوحيد المعايير المتبعة في الأسواق).


Bahrain E governance site Bahrain 2030