Central Bank of Bahrain
  

نبذة

يتولى مصرف البحرين المركزي مسؤولية الرقابة والإشراف على القطاع المالي البحريني بأكمله. وقبل تأسيس مصرف البحرين المركزي في سبتمبر 2006، كانت مؤسسة نقد البحرين تتولى وحدها السلطة الرقابية على القطاع المالي البحريني. (كانت مؤسسة نقد البحرين منذ إنشائها في العام 1973 مسئولة عن رقابة القطاع المصرفي في البحرين، ثم أعطيت في أغسطس 2002 مسؤولية  رقابة على قطاع التأمين والأسواق المالية في البحرين).

تشمل مهام مصرف البحرين المركزي الترخيص والرقابة والإشراف على المصارف (التقليدية والإسلامية)، ومقدمي خدمات التأمين (بمن فيهم شركات التأمين والوسطاء)، والمؤسسات المرخص لها بممارسة الأنشطة الاستثمارية (شاملةً مؤسسات الاستثمار، ووسطاء سوق البحرين للأوراق المالية، ووسطاء التداول في أسواق النقد، ومستشاري الاستثمار)، ومقدمي الخدمات المالية الأخرى (بمن فيهم مؤسسات الصرافة، ومكاتب التمثيل، وشركات التمويل، ومقدمي الخدمات المساندة).

كما يشرف مصرف البحرين المركزي على سوق البحرين للأوراق المالية ويتولى مهام هيئة الإدراج للشركات والأدوات المالية المدرجة في السوق. ويتولى أيضًا مسؤولية مراقبة سلوك وأخلاقيات العمل في أسواق راس المال في البحرين.


Bahrain E governance site Bahrain 2030