Central Bank of Bahrain
  

التسهيلات المصرفية اليومية

· التسهيلات المصرفية اليومية 20 نوفمبر 2017

· التسهيلات المصرفية اليومية 19 نوفمبر 2017

 

التسهيلات المصرفية هي عبارة عن مجموعة من أدوات الإيداع والإقراض التي تستطيع مصارف التجزئة الحصول عليها لتلبية احتياجاتها إلى السيولة بالدينار البحريني . ويقدم المصرف المركزي التسهيلات الدائمة التالية:

التسهيلات المقدمة من المصرف المركزي لمصارف التجزئة هي مجموعة من ودائع وأدوات إقراض لمصارف التجزئة بالدينار البحريني وتشمل هذه التسهيلات: تسهيلات الإيداع

الإيداع لليلة واحده

الإيداع لفترة أسبوع تسهيلات الإقراض

إقراض ليلة واحدة مقابل ودائع مصارف التجزئة بالدينار البحريني لدى المصرف المركزي.

إقراض الريبو لليلة واحدة مقابل أذونات الخزانة الحكومية وسندات التنمية الحكومية بالدينار البحريني.

بيع وشراء الصكوك الإسلامية لفترة أسبوع (ISLI) مقابل صكوك الإجارة بالدينار البحريني القصيرة والطويلة الأجل.

وتستند آلية السيولة للصكوك الإسلامية (ISLI) على عمليات بيع وشراء تهدف الى مساعدة البنوك الإسلامية في إدارة سيولتها. حيث تتكون العملية من ثلاثة عقود منفصلة تتطلب وجود ثلاثة أطراف ، وهي البنك الطالب للسيولة ، والبنك الوسيط (صانع السوق) ، ومصرف البحرين المركزي الذي يوفر السيولة .

ومن التسهيلات المتاحة أيضا لمصارف التجزئة، الإيداع لفترة استحقاق أسبوع واحد وذلك بعد الساعة 1 ظهرا من يوم الثلاثاء من كل أسبوع، وإذا كان يوم الثلاثاء إجازة فيعوض عنه في يوم العمل التالي.معدلات الفائدة على التسهيلات المقدمة من المصرف المركزي تتمثل في سعر الفائدة على الودائع لفترة أسبوع وغالبا ما يشكل نقطة الوسط لأسعار الفائدة في الأجل القصير وأسعار الفائدة في السوق متقلبة، حيث أن سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة يمثل الحد الأدنى لتحديد أسعار الفائدة وسعر الفائدة على تسهيلات الإقراض بمثابة الحدود الأعلى لتحديد أسعار الفائدة.

يقوم المصرف المركزي بتحديد معدلات الفائدة من قبل لجنة السياسة النقدية في المصرف، ويتم نشرها على أساس يومي على موقع المصرف المركزي ، ويتم توزيعها ايضا من خلال خدمة المعلومات رويترز وبلومبرج على صفحة المصرف المركزي CBOB". يتم تحديث أسعار الفائدة في الساعة العاشرة صباحا كل يوم عمل.


Bahrain E governance site Bahrain 2030