مبادرة تسهيل فتح الحسابات الاستثمارية في دول مجلس التعاون الخليجي

تبنت لجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية (أو ما يعادلها) واللجنة الوزارية لرؤساء مجالس إدارات الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مبادرة لتسهيل فتح الحسابات الاستثمارية عن طريق اعتماد نموذج اعرف عميلك موحد بشكل “استرشادي” ليسهل الإجراءات على مواطني دول المجلس والمقيمين فيها. كما وتسعى هذه المبادرة الى التنسيق لاحتضان مبدأ اعتماد المؤسسات المالية على أطراف ثالثة نظيرة في الدول الخليجية الأخرى لاستيفاء متطلبات العناية الواجبة وذلك من خلال توقيع اتفاقيات ثنائية.

أهداف المبادرة

  • تحقيق الانسجام والتكامل في آليات العمل وإجراءاتها في منظومة هيئات أسواق المال (أو ما يعادلها) والبورصات الخليجية وصولاً إلى الغاية الرئيسية منه، وهي تسهيل التعامل في الأسواق المالية لمواطني ومقيمي دول مجلس التعاون الخليجي.
  • تسهيل إجراءات فتح الحسابات الاستثمارية في دول مجلس التعاون الخليجي.
  • التنسيق لاحتضان مبدأ اعتماد المؤسسات المالية على أطراف ثالثة نظيرة في الدول الأخرى لاستيفاء متطلبات العناية الواجبة لتسهيل إجراءات فتح الحسابات الاستثمارية في الأسواق الخليجية لمواطني مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمقيمين في تلك الدول.

آلية التنفيذ

يتم ذلك عن طريق نشر بيانات التواصل للمؤسسات المالية على مواقع الإلكترونية للجهات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس ونشر روابط صفحات الجهات المنظمة النظيرة، لتتمكن المؤسسات المالية من التعرف على المؤسسات المقابلة في الدول الأخرى والتنسيق لتوقيع اتفاقيات ثنائية والاعتماد عليها في استيفاء متطلبات العناية الواجبة لقبول عملاء من مواطني ومقيمي دول المجلس.

المؤسسات المشاركة

# اسم الشركة اسم مسؤول الاتصال الموقع الإلكتروني للشركة البريد الإلكتروني رقم الاتصال
1 شركة البحرين للمقاصة ش.م.ب. جاسم محمد علي www.bahrainbourse.com Jassim.ali@bahrainclear.com +97317108839
2 بنك الأهلي المتحد حسين باقر www.ahliunited.com Hussain.Baqer@ahliunited.com +97317585829

 

للمزيد من المعلومات حول المبادرة والمشاركة فيها:

عن طريق التواصل مع قسم الرقابة على مؤسسات سوق رأس المال لدى إدارة مراقبة الأسواق المالية عبر البريد الإلكتروني:

CMI@cbb.gov.bh

عد إلى الأعلى