إدارة مراقبة الأسواق المالية

مقدمي خدمات سوق رأس المال المرخص لهم من قبل مصرف البحرين المركزي

0
الشركات المدرجة المرخص لها
0
أعضاء سوق المال المرخص لهم
0
الشركات ذاتية التنظيم المرخص لها

الشركات المرخص لها من قبل مصرف البحرين المركزي بموجب المجلد السادس الخاص بسوق رأس المال

0
مقدمي خدمات الأصول المشفرة المرخص لهم
0
وسطاء الأوراق المالية المرخص لهم العاملون لصالح حسابات عملائهم
0
وسطاء الأوراق المالية المرخص لهم العاملون لصالح حساباتهم وحسابات عملائهم
0
أنظمة التقاص والتسوية والايداع المركزي المرخص لها
0
أسواق الأوراق المالية المرخص لهم

تقوم إدارة مراقبة الأسواق المالية بمصرف البحرين المركزي بالإشراف على أسواق رأس المال بمملكة البحرين وتنظيمها بهدف المحافظة على شفافية وعدالة وفعالية سوق رأس المال لضمان حماية المستثمرين، وبالتالي حماية نزاهة وسمعة المملكة كمركز مالي رئيسي.

تسعى إدارة مراقبة الأسواق المالية للقيام بهذه المسؤوليات من خلال الالتزام بالمعايير الدولية المنظمة لأسواق رأس المال وبشكل خاص معايير المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO). والجدير بالذكر أن صندوق النقد الدولي قد قام بمراجعة مدى التزام مصرف البحرين المركزي بالمعايير الأساسية للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية في الفترة ما بين 2005 و2006. وفي عام 2008، أصبحت البحرين من أحد الدول الموقعة على مذكرة التفاهم المتعددة الأطراف للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية بغرض التشاور والتعاون وتبادل المعلومات.

جميع القواعد والقوانين ذات العلاقة بالأسواق المالية في مملكة البحرين موجودة تحت مجلد التوجيهات السادس الصادر عن مصرف البحرين المركزي الخاص بأسواق رأس المال وتحت القسم المحدد للوائح الأسواق المالية على موقع الإنترنت الخاص بمصرف البحرين المركزي.

يعمل مصرف البحرين المركزي بشكل متواصل على استكمال تنفيذ خطته لتطوير وتحديث الإطار التشريعي والتنظيمي والإشرافي لقطاع سوق رأس المال بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية وبالتشاور مع الأطراف المعنية وذات العلاقة وجميع مكونات القطاع المالي في مملكة البحرين. للاطلاع على الأوراق التشاورية على موقع المصرف، الرجاء الضغط هنا.

يمكن الاطلاع على النسخ النهائية من الفصول في القسم الخاص بمجلد التوجيهات على موقع الإنترنت الخاص بمصرف البحرين المركزي من خلال الضغط هنا.

يمكن تسجيل الشكاوى المتعلقة بحالات مخالفة محتملة لقانون مصرف البحرين المركزي وقواعده ولوائحه أو قواعد المؤسسات ذاتية التنظيم فيما يتعلق بسوق رأس المال في مملكة البحرين باستخدام النموذج الخاص بتقديم الشكوى (انقر هنا).

المسؤوليات وعناوين التواصل

مسؤوليات الإدارة

  • المراقبة والإشراف على أسواق الأوراق المالية ومشغلي الأسواق المرخص لها؛
  • المراقبة والإشراف على أنظمة التقاص والتسوية والايداع المركزي؛
  • المراقبة والإشراف على الأعضاء المرخص لهم في أسواق الأوراق المالية ومشغلي الأسواق وأنظمة التقاص والتسوية والايداع المركزي؛ كل فيما يتعلق بنشاطه من خلال الشركات ذاتية التنظيم؛
  • المراقبة والإشراف على خدمات الأصول المشفرة المرخص لها؛
  • الموافقة على إدراج وإلغاء إدراج الأوراق أو الأدوات المالية؛
  • الموافقة على إصدار وطرح الأوراق المالية للاكتتاب العام والخاص؛
  • المراقبة والإشراف على الشركات المدرجة؛
  • الإشراف على تطبيق معايير الإفصاح ومبادئ حوكمة الشركات؛
  • تنظيم عمليات السيطرة والاندماج والاستحواذ التي تخص الشركات المدرجة وعمليات شراء الشركات المدرجة لأوراقها المالية؛
  • تنفيذ مبادرات توعية المستثمرين؛
  • مراقبة السوق؛ و
  • إجراء التحقيق والتنفيذ.

ويمكن الاتصال بإدارة مراقبة الأسواق المالية على النحو التالي

المدير
إدارة مراقبة الأسواق المالية
مصرف البحرين المركزي
ص.ب 27
المنامة
مملكة البحرين

هاتف: 907 547 17 973+
فاكس: 957 532 17 973+
بريد إلكتروني

أسواق الأوراق المالية ومشغلي الأسواق المرخص لها

تشتمل رقابة مصرف البحرين المركزي على أسواق الأوراق المالية ومشغلي الأسواق المرخص لها على الرقابة عن طريق الزيارات الميدانية والرقابة المكتبية.

الغرض من الإشراف والتنظيم من قبل مصرف البحرين المركزي هو التأكد من التزام أسواق الأوراق المالية ومشغلي الأسواق المرخص لها مع متطلبات المصرف المنصوص عليها في قانون مصرف البحرين المركزي والمؤسسات المالية لسنة 2006، والقواعد واللوائح بشكل عام، وفصل الأسواق والبورصات (Markets & Exchanges (‘MAE’) Module) التابع لفصول المجلد السادس من الدليل الإرشادي لمصرف البحرين المركزي على وجه الخصوص.

أنظمة التقاص والتسوية والإيداع المركزي المرخص لها

 تشتمل رقابة مصرف البحرين المركزي على أنظمة التقاص والتسوية والإيداع المركزي المرخص لها على الرقابة عن طريق الزيارات الميدانية والرقابة المكتبية.

الغرض من الإشراف والتنظيم من قبل مصرف البحرين المركزي هو التأكد من التزام أنظمة التقاص والتسوية والإيداع المركزي المرخص لها مع متطلبات المصرف المنصوص عليها في قانون مصرف البحرين المركزي والمؤسسات المالية لسنة 2006، والقواعد واللوائح بشكل عام، وفصل أنظمة التقاص والتسوية والإيداع المركزي (Clearing, Settlement and Central Depository (‘CSD’) Module) التابع لفصول المجلد السادس من الدليل الإرشادي لمصرف البحرين المركزي على وجه الخصوص.

وسطاء وممثلي السوق المرخص لهم

 تشتمل رقابة مصرف البحرين المركزي على وسطاء وممثلي السوق المرخص لهم على الرقابة عن طريق الزيارات الميدانية والرقابة المكتبية.

الغرض من الإشراف والتنظيم من قبل مصرف البحرين المركزي هو التأكد من التزام وسطاء وممثلي السوق المرخص لهم مع متطلبات المصرف المنصوص عليها في قانون مصرف البحرين المركزي والمؤسسات المالية لسنة 2006، والقواعد واللوائح بشكل عام، وفصل وسطاء وممثلي السوق (Market Intermediaries & Representatives (‘MIR’) Module) التابع لفصول المجلد السادس من الدليل الإرشادي لمصرف البحرين المركزي على وجه الخصوص.

مقدمي خدمات الأصول المشفرة المرخص لهم

تشتمل رقابة مصرف البحرين المركزي على مقدمي خدمات الأصول المشفرة المرخص لهم على الرقابة عن طريق الزيارات الميدانية والرقابة المكتبية.

الغرض من الإشراف والتنظيم من قبل مصرف البحرين المركزي هو التأكد من التزام مقدمي خدمات الأصول المشفرة المرخص لهم مع متطلبات المصرف المنصوص عليها في قانون مصرف البحرين المركزي والمؤسسات المالية لسنة 2006، والقواعد واللوائح بشكل عام، وفصل الأصول المشفرة (Crypto-Asset (‘CRA’) Module) التابع لفصول المجلد السادس من الدليل الإرشادي لمصرف البحرين المركزي بشكل خاص.

الإدراج والإصدارات واعادة هيكلة الشركات

مصرف البحرين المركزي هو الجهة المسئولة عن الإدراج. يقوم المصرف بمراجعة وتسجيل نشرات الإصدار للطرح الأولي والطرح للاكتتاب العام وإصدارات حقوق الأولويه ومذكرات الاكتتاب الخاص.

يشكل الفصل الخاص بطرح الأوراق المالية (Offering of Securities (‘OFS’) Module) من مجلد التوجيهات السادس الإطار التنظيمي لمصرف البحرين المركزي لتنظيم إصدار وطرح وتسويق الأوراق المالية من وفي مملكة البحرين. وينص الفصل الخاص بطرح الأوراق المالية على متطلبات وشروط الإفصاح الشامل والمحدد وفي المواعيد المقررة التي تسري على الطرح العام والاكتتاب الخاص؛ ومحتويات نشرة الإصدار. كما يحتوي أيضًا على المتطلبات والشروط الموازية التي تسري على إصدار وطرح وإدراج وتسويق سندات الدين والصكوك الإسلامية للاكتتاب العام أو الخاص.

كما يوفر الفصل الخاص بعمليات السيطرة والاندماج والاستحواذ (Takeovers, Mergers and Acquisitions (‘TMA’) Module) من مجلد التوجيهات السادس إطاراً منظماً يتم من خلاله إجراء عمليات الاندماج والاستحواذ، كما يحدد المتطلبات الخاصة المتعلقة بالجداول الزمنية وطريقة العرض والإعلانات والوثائق وإفصاح المعلومات الكافية لتمكين المساهمين من اتخاذ قرار مستنير بشأن مزايا العرض المتعلق بالاندماج أو الاستحواذ.

الإفصاح وحماية المستثمر

يشرف مصرف البحرين المركزي على شفافية سوق رأس المال في البحرين من خلال ضمان التنفيذ الفعال من قبل جميع مزودي خدمات سوق رأس المال لمعايير الإفصاح (Disclosure Standards) الصادرة عن مصرف البحرين المركزي والمتطلبات المنصوص عليها في الفصل الخاص بالضوابط عالية المستوى (Corporate Governance)  من مجلد التوجيهات السادس لمصرف البحرين المركزي، وذلك من أجل الحفاظ على الثقة في السوق وحماية مصالح المستثمرين في سوق رأس المال.

توعية المستثمر

تنوي إدارة مراقبة الأسواق المالية وضع برامج لزيادة وعي المستثمرين، على سبيل المثال من خلال توزيع كتيبات وإجراء برامج توعية في المدارس والجامعات.

كما تقوم إدارة مراقبة الأسواق المالية أيضًا بمساندة أعمال إدارة المتابعة، وهي الإدارة المكلفة بمتابعة مدى امتثال المرخص لهم بقوانين حظر ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، للكشف عن أي محاولات للاحتيال على المستثمرين. ويتم إصدار إرشادات للمستثمرين – على سبيل المثال الارشادات المتعلقة بعمليات التداول الاحتيالية – في القسم الخاص بمعلومات المستهلكين في الموقع الالكتروني للمصرف.

مراقبة السوق

.مراقبة نشاط تداول الأوراق المالية لرصد ومنع أي ممارسات احتيال وتلاعب، بهدف تعزيز ثقة المستثمرين في عدالة ونزاهة سوق رأس المال في مملكة البحرين

التحقيق والتنفيذ

إجراء التحقيق في مخالفات القوانين والقواعد واللوائح وضمان تنفيذ المتطلبات التنظيمية.

الشركات ذاتية التنظيم

بورصة البحرين ش.م.ب.م. (“البورصة”)

تأسست شركة بورصة البحرين ش.م.ب.م. (“البورصة”) كشركة مساهمة بموجب القانون رقم (60) لسنة 2010 لتحل محل سوق البحرين للأوراق المالية والذي تأسس في العام 1987. في العام 2019، بلغت القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة فيها 26.88 مليار دولار أمريكي. وتشتمل الأوراق المالية المدرجة في البورصة على 44 شركة مساهمة مدرجة، 14 سنداً وصكاً (تقليدي وإسلامي)، وبلغ عدد أذونات الخزينة 34، وصناديق الاستثمار 9، وإدراج واحد جديد في سوق البحرين الاستثماري ((Bahrain Investment Market (‘BIM’).

يتم التداول في السوق من خلال 12 وسيط للأوراق المالية، ويتم تنفيذ عمليات التداول اليومية بواسطة نظام التداول الآلي.

شركة البحرين للمقاصة ش.م.ب.م. (“الشركة”)

تعد شركة البحرين للمقاصة ش.م.ب.م. (“الشركة”) كشركة تابعة ومملوكة بالكامل لشركة بورصة البحرين، وقد تأسست في مملكة البحرين بتاريخ 17 يوليو 2017 وحصلت على ترخيص مصرف البحرين المركزي كشركة تقاص وتسوية وإيداع مركزي. وتعمل الشركة على إدارة سجل حصة المساهمين في الشركات المدرجة وتسجيل الأعضاء في نظام الإيداع المركزي بغرض التداول، وكذلك تقديم خدمات الأوراق المالية إلى أمناء الأوراق المالية. وتعتبر الأنظمة المستخدمة من قبل الشركة آلية بحيث تعمل على ضمان سرعة وفاعلية عملية التداول، وضمان التسليم مقابل الدفع على أساس (T + 2).

عد إلى الأعلى