الأسواق المالية

تقوم إدارة مراقبة الأسواق المالية بالإشراف و تنظيم أسواق رأس المال بالمملكة بهدف المحافظة على شفافية وعدالة وفعالية سوق رأس المال لضمان حماية المستثمرين وبالتالي حماية نزاهة وسمعة مملكة البحرين كمركز مالي رئيسي.

تسعى إدارة مراقبة الأسواق المالية للقيام بهذه المسؤوليات من خلال الإلتزام بالمعايير الدولية المنظمة لأسواق رأس المال وبشكل خاص معايير المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO)، والجدير بالذكر بأن صندوق النقد الدولي قد قام بمراجعة مدى إلتزام مصرف البحرين المركزي بالمعايير الأساسية للمنظمة الدولية لهيئات الأسواق المالية في الفترة ما بين 2005 و2006. وفي عام 2008 أصبحت البحرين من أحد الدول الموقعة على مذكرة التفاهم المتعددة الأطراف للمنظمة الدولية لهيئات الأسواق المالية بغرض التشاور والتعاون وتبادل المعلومات. كما يبين تقرير صندوق النقد الدولي التقييم التفصيلي لمملكة البحرين في الفصل المعنون بعنوان “المعلومات ذات العلاقة” وكذلك مذكرة التفاهم المتعددة الأطراف.

جميع القواعد والقوانين ذات العلاقة بالأسواق المالية في مملكة البحرين موجودة تحت مجلد التوجيهات السادس الصادر عن مصرف البحرين المركزي الخاص بأسواق رأس المال.

يعمل مصرف البحرين المركزي بشكل متواصل على استكمال تنفيذ خطته لتطوير وتحديث الإطار التشريعي والتنظيمي والإشرافي لقطاع سوق رأس المال بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية وبالتشاور مع الأطراف المعنية وذات العلاقة وجميع مكونات القطاع المالي في المملكة. للإطلاع على الأوراق التشاورية على موقع المصرف، الرجاء الضغط هنا.

يمكن الإطلاع على النسخ النهائية من الفصول في القسم الخاص بمجلد التوجيهات على موقع الإنترنت الخاص بمصرف البحرين المركزي من خلال الضغط هنا.

المسؤوليات وعناوين التواصل

إدارة مراقبة الأسواق المالية:

  • المراقبة والإشراف على أسواق الأوراق المالية المرخص لها، وأنظمة التقاص والتسوية والايداع المركزي.
  • المراقبة ولإشراف على الأعضاء المرخص لهم في أسواق الأوراق المالية، وأنظمة التقاص والتسوية والايداع المركزي. كل فيما يتعلق بنشاطه;
  • الموافقات على الإدراج أو الطرح العام للأوراق المالية؛
  • الموافقة على الإدراج وتنظيم عملية إصدار وطرح الأوراق المالية.
  • .الاشراف والمراقبة على الشركات المدرجة
  • تنظيم عمليات الاستحواذ والدمج والاستهلاك وإعادة شراء الأسهم بشكل عادل وشفاف.
  • تنفيذ مبادرات توعية المستثمرين.
  • مراقبة السوق.
  • إجراء التحقيق والتنفيذ.

يمكن الاتصال بإدارة مراقبة الأسواق المالية كما يلي:

المدير
إدارة مراقبة الأسواق المالية
مصرف البحرين المركزي
ص.ب 27
المنامة
مملكة البحرين

هاتف: 907 547 17 973+
فاكس: 957 532 17 973+
بريد إلكتروني

أسواق الأوراق المالية المرخص لها

تشتمل رقابة مصرف البحرين المركزي لأسواق الأوراق المالية المرخص لها على الرقابة عن طريق الزيارات الميدانية والرقابة المكتبية.
الغرض من الإشراف والتنظيم من قبل مصرف البحرين المركزي هو التأكد من التزام أسواق الأوراق المالية المرخص لها مع متطلبات المصرف المنصوص عليها في قانون مصرف البحرين المركزي والمؤسسات المالية لسنة 2006، والقواعد واللوائح بشكل عام، وفصل الأسواق والبورصات (Markets & Exchanges (MAE) Module) التابع لفصول المجلد السادس من الدليل الإرشادي لمصرف البحرين المركزي على وجه الخصوص.

المقاصة، والتسوية وأنظمة الإيداع المركزي

تشتمل رقابة مصرف البحرين المركزي على أنظمة التقاص والتسوية والإيداع المركزي المرخص لها على الرقابة عن طريق الزيارات الميدانية والرقابة المكتبية.

الغرض من الإشراف والتنظيم من قبل مصرف البحرين المركزي هو التأكد من التزام أنظمة التقاص والتسوية والإيداع المركزي المرخص لها مع متطلبات المصرف المنصوص عليها في قانون مصرف البحرين المركزي والمؤسسات المالية لسنة 2006، والقواعد واللوائح بشكل عام، وفصل أنظمة التقاص والتسوية والإيداع المركزي (Clearing, Settlement and Central Depository (CSD) Module) التابع لفصول المجلد السادس من الدليل الإرشادي لمصرف البحرين المركزي على وجه الخصوص.

وسطاء السوق

تشتمل رقابة المصرف على زيارات الرقابة الميدانية والرقابة المكتبية لمؤسسات الوساطة.ويتم خلال هذه الزيارات الرقابة الميدانية التي تقوم بها الإدارة لمؤسسات الوساطة فحص الدفاتر والسجلات، ومراجعة النظم والإجراءات الرقابية، ومراجعة السلوك التجاري وعمليات السوق و مناقشة المسئولين. وتشتمل الرقابة المكتبية على تحليل الإقرارات الرقابية، ومراجعة القوائم المالية المدققة، ومراجعة الإقرارات الاحترازية الربع سنوية والسنوية وعقد الاجتماعات الاحترازية الدورية.

الغرض من الإشراف والرقابة هو التأكد من التزام مؤسسات الوساطة بشروط المصرف التي تسري على مؤسسات سوق رأس المال والمنصوص عليها في المجلد السادس من مجلد التوجيهات. وهي تشمل شروط كفاية رأس المال، وشروط إدارة المخاطر، وممارسة النشاط، ومبادىء ممارسة أنشطة الأعمال، والقواعد الخاصة بموجودات العملاء، والمعايير المحاسبية، ومتطلبات إعداد التقارير، والمتطلبات الاحترازية الأخرى.

الإدراج والإصدارات واعادة هيكلة الشركات

المصرف هو الجهة المسئولة عن الإدراج. ويقوم بمراجعة نشرات الإصدار للطرح الأولي والطرح للاكتتاب العام وإصدارات حقوق الأولية ومذكرات الاكتتاب الخاص.

يشكل الفصل الخاص بطرح الأوراق المالية من مجلد التوجيهات السادس الإطار التنظيمي لمصرف البحرين المركزي لتنظيم إصدار وطرح الأوراق المالية في مملكة البحرين.

وينص الفصل الخاص بطرح الأوراق المالية على متطلبات وشروط الإفصاح الشامل والمحدد وفي المواعيد المقررة التي تسري على الطرح العام وعمليات الإدراج الأولية؛ ومحتويات نشرة الإصدار. كما يحتوي أيضًا على المتطلبات والشروط الموازية التي تسري على إصدار وطرح وإدراج سندات الدين والصكوك الإسلامية.

كما يوفر الفصل الخاص بعمليات الاستحواذ والاندماج والاستملاك من مجلد التوجيهات السادس إطاراً منظماً يتم من خلاله إجراء عمليات الاستحواذ أو الاندماج أو الاستملاك، كما يحدد المتطلبات الخاصة المتعلقة بالتوقيت وطريقة العرض والإعلانات والوثائق وإفصاح المعلومات الكافية لتمكين المساهمين من اتخاذ قرار مستنير بشأن مزايا العرض المتعلق بالاستحواذ أو الاندماج أو الاستحواذ.

الإفصاح وحماية المستثمر

يشرف مصرف البحرين المركزي على شفافية سوق رأس المال في البحرين من خلال ضمان التنفيذ الفعال من قبل جميع مزودي خدمات سوق رأس المال لمعايير الإفصاح  (Disclosure Standards) الصادرة عن مصرف البحرين المركزي والمتطلبات المنصوص عليها في الضوابط عالية المستوى High-level Controls Module (Corporate Governance)  من كتاب قواعد

مصرف البحرين المركزي. المجلد 6 من أجل الحفاظ على الثقة في السوق وحماية مصالح المستثمرين في سوق رأس المال.

توعية المستثمر

تنوي إدارة مراقبة الأسواق المالية وضع برامج لزيادة وعي المستثمرين، على سبيل المثال من خلال توزيع كتيبات وإجراء برامج توعية في المدارس والجامعات.

كما تقوم إدارة مراقبة الأسواق المالية أيضًا بمساندة أعمال إدارة المتابعة، وهي الإدارة المكلفة بمتابعة مدى امتثال المرخص لهم بقوانين حظر ومكافحة غسل الموال وتمويل الإرهاب ، للكشف عن أي محاولات للاحتيال على المستثمرين. ويتم إصدار إرشادات للمستثمرين – على سبيل المثال إرشادات المتعلقة بعمليات التداول الاحتيالية – في القسم الخاص بمعلومات المستهلكين في موقع الالكتروني للمصرف.

مراقبة السوق

مراقبة السوق بهدف منع إساءة استخدام السوق والتلاعب وذلك من أجل الحفاظ على العدالة والشفافية والثقة في السوق.

التحقيق والتنفيذ

إجراء التحقيق في مخالفات القوانين والقواعد واللوائح وضمان تنفيذ المتطلبات التنظيمية

الأسواق المالية

بورصة البحرين

تشكل بورصة البحرين محور نشاط الأسواق المالية في البحرين. وقد نمت بورصة البحرين من حيث عدد الأوراق المالية المدرجة فيها والتي أصبحت تشمل حاليًا 45 شركة مساهمة مدرجة ، 34 سندًا وصكًا (تقليديًا وإسلاميًا) و اذونات خزينة، و 19 صندوق استثمار. وكما في ديسمبر 2015، بلغت القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة فيها 25.3 مليار دولار أمريكي.

يتم التداول في السوق من خلال 12 وسيط أوراق مالية، ويتم تنفيذ عمليات التداول اليومية بواسطة نظام التداول الآلي. كما تضم السوق نظامًا آليًا أيضًا للمقاصة والتسوية والإيداع المركزي. ويتم الجمع بين هذين النظامين لضمان سرعة تنفيذ عمليات التداول بكفاءة والتأكد من التسليم لقاء الدفع على أساس يوم التداول + 2 (ت+2).

شركة البحرين للمقاصة

“البحرين للمقاصة هي شركة تابعة مملوكة بالكامل لبورصة البحرين ، وقد تأسست في البحرين بتاريخ 17 يوليو 2017 ومرخصة لها من قبل مصرف البحرين المركزي كشركة مقاصة وتسوية ونظام إيداع مركزي. تعمل الشركة في إدارة سجل حصة المساهمين من الشركات المدرجة وتسجيل الأعضاء في نظام الإيداع المركزي لأغراض التداول وكذلك تقديم خدمات الأوراق المالية إلى أمناء الأوراق المالية. الأنظمة المستخدمة من قبل الشركة تضمن عملية تداول سريعة وفعالة ، مما يضمن التسليم مقابل الدفع على أساس T + 2.”

عد إلى الأعلى