رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN)

“رقم الحساب المصرفي الدولي – (IBAN) هو معيار معتمد دولياً من قبل “المنظمة الدولية للمعايير” (ISO) بموجب الرقم 13616-1:2007، وهو اختصار لمصطلح “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) الخاص بأرقام الحسابات المصرفية للعملاء في مملكة البحرين. حيث يتعرف “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) بشكل فريد على حساب العميل المصرفي، متيحاً له القيام بتحويلات مالية إلكترونية بوتيرة أسرع وأكثر موثوقية.

التحقق من الايبان  

نموذج “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) الخاص بمملكة البحرين وفقاً للمنظمة الدولية للمعايير (ISO)

أصدر مصرف البحرين المركزي نموذج “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) الخاص بمملكة البحرين في شهر فبراير من العام 2011، حيث يتكون “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) الخاص بمملكة البحرين من 22 حرفاً ورقماً:

مثال عن “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) الخاص بالبحرين: BH29 BMAG 1299 1234 56BH 00 

رمز الدولة

(مؤلف من حرفين)

خانة التحقق

(مؤلف من رقمين)

 معرّف المصرف

(مؤلف من 4 أحرف)، أول 4 أحرف هي لرمز التحويل المالي الخاص بالمصرف “رمز معرّف المصرف” (BIC)

رقم الحساب المصرفي الأساسي

(مؤلف من 14 رقماً أو حرفاً)

BH

29

BMAG

1299 1234 56BH 00

 

تمّ اعتماد صيغة “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) الخاص بمملكة البحرين ضمن مؤسسة (SWIFT) “الجمعية العالمية للاتصالات المالية بين المصارف”، والتي تقوم بدور السلطة الموثقة لصيغ “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN). يمكن الإطلاع  على صيغة “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) من خلال الموقع الالكتروني “للجمعية العالمية للاتصالات المالية بين المصارف” (SWIFT) وذلك على الرابط التالي.

تنفيذ رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN)

بدأت بنوك التجزئة إصدار رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) للعملاء من 1 سبتمبر 2011 حيث يطلب من المصارف والعملاء استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) في سداد المدفوعات التالية من 31 يناير 2012:

(أ‌) المدفوعات الإلكترونية المحلية من وإلى حسابات عملاء المصارف داخل مملكة البحرين،
(ب‌) المدفوعات الإلكترونية الخارجية الصادرة من حسابات عملاء المصارف في مملكة البحرين إلى حسابات عملاء المصارف/المؤسسات المالية في الدول التي اعتمدت استخدام “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) (وطبقت استخدامه إلزامياً)، و
(ت‌) المدفوعات الإلكترونية الخارجية الواردة إلى حسابات عملاء المصارف في مملكة البحرين من حسابات عملاء المصارف/المؤسسات المالية في الدول التي اعتمدت استخدام “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) بالإضافة إلى الدول التي لم تعتمده.

تنفيذ عدد الحساب المصرفي الدولي (IBAN) هو مبادرة من الرؤية الاقتصادية 2030 لمملكة البحرين لتحسين كفاءة المدفوعات الإلكترونية وتعزيز مكانة البحرين كمركز مالي إقليمي.

وثيقة رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN)

تنص “وثيقة رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) وفقاً للمنظمة الدولية للمعايير على: تنسيق رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) لمملكة البحرين، مجال تفعيل واستخدام رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) ؛ الأطراف المخولة لتفعيل وإصدار رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN)، والآلية المتبعة لإصدار والتحقق من رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN).

وثيقة رقم الحساب المصرفي الدولي تحميل تحميل

أسئلة وإجابات

(IBAN) هو اختصار لمعيار (ISO 13616) والمتمثل في “رقم الحساب المصرفي الدولي”.

“رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) هو رقم حساب للعميل فريد من نوعه يمكن استخدامه بسرية لإتمام إجراء أو تلقي التحويلات ضمن الدولة أو خارجها، وتتلخص مدى سرية الرقم بسببين: الأول، أنه المعيار المعتمد دولياً لترقيم حسابات عملاء المصرف، والثاني هو منهجية معيار الـ ISO للتأكد من صحة “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN).

 وفقاً لمعيار “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) المعتمد من الـ ISO والذي أصدره مصرف البحرين المركزي         في فبراير من العام 2011، فإن جميع “أرقام الحسابات المصرفية الدولية” (IBAN’s) لها طول ثابت يتكون من 22 رقماً وحرفاً، وفيما يلي مثالين عن “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN):

يحتوي “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) على عنصرين رئيسيين، وهما الترويسة و”رقم الحساب المصرفي المحلي” (BBAN).

تساعد الترويسة على تحديد “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) والتحقق من صحته بشكل عالمي، وهي تحتوي على رمز الدولة المكون من حرفين والمعتمد من قبل الـ ISO بالإضافة إلى خانة التحقق، وتبعاً لذلك، فإن أول حرفين من “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) الخاص بمملكة البحرين هما دائماً “BH” (وهو رمز الدولة الذي يعرّف مملكة البحرين وفقاً للـ ISO، وحيث يوجد حساب العميل)، والخانتين الثالثة والرابعة من “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) يمثلان دائماً خانة التحقق، ويتمّ إنشاؤها من قبل مصرف ما في البحرين، حيث يملك العميل حساباً فيه.

يساعد “رقم الحساب المصرفي المحلي” (BBAN) على تحديد رقم حساب العميل بالإضافة إلى مصرفه محلياً. حيث يتكون من معرّف المصرف (الذي يحدد المصرف الذي يضم الحساب) ورقم حساب العميل. فإذا كان في مملكة البحرين، فإن معرّف المصرف هو الأحرف 4 الأولى لرمز التحويل المالي الخاص بالمصرف (SWIFT) “رمز معرّف المصرف (BIC)” الذي يضم الحساب المعني. والجزء المتبقي من “رقم الحساب المصرفي المحلي” (BBAN) هو رقم حساب العميل الحالي.

طول رقم حساب العميل ضمن “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) ثابت ويتكون من 14 خانة. حيث يضم أرقام (من 0 إلى 9) ومن الأحرف الكبيرة باللغة الانجليزية من (A إلى Z) وفقاً لما يعتمده المصرف المعني. إن طول وبنية “رقم الحساب المصرفي المحلي” (BBAN) يختلف من دولة لأخرى.

المثال 1 (المذكور أعلاه) يمثل “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) لحساب عميل يضم 14 خانة (من الأرقام والأحرف).

وفي حال كانت أرقام الحساب تحتوي على أقل من 14 خانة، فإنه يجب إضافة الأصفار إلى يسار رقم الحساب. المثال 2 (المذكور أعلاه) هو “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) لحساب عميل يضم 10 خانات (من الأرقام).

قررت مملكة البحرين تطبيق استخدام “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) لزيادة فعالية التحويلات المالية الإلكترونية.

يوفر معيار “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) المعتمد من قبل الـ ISO منهجية للمصرف الذي سيقوم بإجراء تحويل وذلك من خلال التحقق من “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) للمستلم، بغض النظر عن المصرف الذي يملك/تملك العميل حسابه/حسابها فيه. وعليه، فإن أي تحويل إلكترونية تحتوي على “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) ساري المفعول يمكن إيداعها بوتيرة أسرع في حساب المستلم.

ونظراً للفوائد المترتبة على استخدام “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) من حيث زيادة فعالية التحويلات المحلية والخارجية، فإن الرؤية الاقتصادية الطموحة لمملكة البحرين الممتدة حتى العام 2030 تضمنت تطبيق مشروع استخدام “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) لتعزيز مكانة مملكة البحرين كمركز مالي إقليمي.

الفائدة الرئيسية للعميل من استخدامه “لرقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) هي ضمان إجراء التحويل إلى الحساب الصحيح دون أي تأخير.

وبما أن المصارف تقوم بالتأكد من صحة “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) عند الشروع بإجراء تحويل مالي فإنهم سيقومون فقط     بإجراء التحويلات التي تحمل “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) الصحيح.

يجب على عملاء المصارف الذين يتلقون أو يسددون التحويلات الإلكترونية داخل مملكة البحرين أو خارجها استخدام “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN). وإن كان لديك أكثر من حساب واحد في المصرف الخاص بك، فإنك ستحتاج إلى “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) خاص بكل حساب.

يمكن لعملاء المصرف استخدام “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) لإجراء تحويلاتهم الإلكترونية المصرفية المحلية والخارجية ابتداءً من 31 يناير 2012.

سيتم تحويل كل رقم من أرقام حساباتك إلى صيغة “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) وسيتم إبلاغك به من قبل المصرف الذي تتعامل معه وذلك ابتداءً من 1 سبتمبر 2011. كما سيقوم المصرف الذي تتعامل معه بطباعة “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) الخاص بك ورمز التحويل المالي للمصرف على كشف/كشوف حساباتك المصرفية.

يمكن استخدام “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) لإتمام التحويلات المحلية والخارجية التالية:

  • إجراء تحويل إلكترونية (من خلال المصرف) إلى حساب عميل في أحد مصارف مملكة البحرين،
  • تلقي تحويل إلكترونية (من خلال المصرف) من حساب عميل في أحد مصارف مملكة البحرين،
  • إجراء تحويل إلكترونية (من خلال المصرف) إلى شخص في دولة اعتمدت استخدام “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) وطبقت استخدامه إلزاميا، و
  • تلقي تحويل إلكترونية (من خلال المصرف) من شخص في دولة اعتمدت استخدام “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN)، و
  • تلقي تحويل إلكترونية (من خلال المصرف) من شخص في دولة لم تعتمد استخدام “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN).

يمكن التمييز بين “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) ورقم الحساب العادي للعميل من خلال النقاط التالية:

  1. أول حرفين في “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN)، واللذين يشيران إلى رمز الدولة التي يوجد بها الحساب،
  2. الرقمين ( الموجودين في الخانة الثالثة والرابعة من “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN)) واللذين يمثلان خانة التحقق،
  3. الأحرف الأربعة (التي تلي خانة التحقق) هي لتحديد المصرف المعني والذي يملك المستفيد حسابه/حسابها فيه، و
  4. يبلغ طول “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) 22 حرفاً ورقماً.

على سبيل المثال، “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) الخاص برقم الحساب العادي BHD18123456701هو:

BH89 SCBL BHD1 8123 4567 01

حيث يبدأ الرقم بـ “BH” )رمز الدولة(، ويليه “89” (خانة التحقق المؤلفة من رقمين)، ومن ثم “SCBL” (معرّف المصرف، والمؤلف   من 4 أحرف وهي رمز التحويل المالي الخاص بالمصرف (SWIFT) والذي يضم رمز معرّف المصرف (BIC).

لا يوجد أي حساب عميل حالي يحمل “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) هذا.

كلا، سيبقى رقم حسابك الحالي ساري المفعول. حيث أن “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) لا يعتبر رقم حساب جديد. ولكنه يمثل وببساطة رقم الحساب الحالي بصيغة معيار الـ ISO المتعارف عليها إلكترونياً. وتطبيق استخدام “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) في مملكة البحرين لا يتطلب تغيير أو استبدال أرقام الحسابات الحالية.

كلا، يتوجب على العملاء استخدام “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) أثناء القيام بإجراء أو تلقي المدفوعات الإلكترونية المحلية والدولية.

تعد مصارف التجزئة التي تملك حسابات عملاء تستخدم لإجراء التحويلات إلكترونية الجهة الوحيدة المخولة لإنشاء أو إصدار “رقم الحساب المصرفي الدولي”(IBAN). ولا يجوز لأي طرف آخر إنشاء أو إصدار “رقم الحساب المصرفي الدولي” ((IBNA لصالح عملاء المصرف.

 إن الإجراءات المتبعة لإتمام تحويل مالي إلكترونياً باستخدام “رقم الحساب المصرفي الدولي” ( (IBNAموضحة كما يلي:

  1. يقوم المصرف الذي يضم حساب المستفيد (متلقي المدفوعات) بإنشاء وتقديم “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) للمستفيد،
  2. يرسل المستفيد “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) إلى العميل الدافع/المحول،
  3. يقدم العميل الدافع/المحول طلب إجراء تحويل/دفعة مالي إلكترونية، ويذكر فيه “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) للمستفيد، و
  4. يتأكد مصرف العميل الدافع/المحول من صحة “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) (باستخدام طريقة MOD 97-10 الموضوعة وفقاً للمعيار ISO/IEC 7064) المكتوب في إشعار الدفعة الصادرة. وبعد استلام إشعار الدفعة الواردة، يقوم مصرف المستفيد (المتلقي) بالتحقق من صحة “رقم الحساب المصرفي الدولي” (IBAN) وإيداع المال في حساب المستفيد.
عد إلى الأعلى