الميداليات، الصفحات النقدية الكاملة والعملات التذكارية وكتاب تاريخ النقود في مملكة البحرين

الحياة الفطرية في البحرين
الكمية المعروضة للبيع السعر بالدولار الأمريكي السعر بالدينار البحريني
غير متوفر __ __

المناسبة

الحياة الفطرية في مملكة البحرين.

سنة الإصدار

2023

الوجه

أربع ميداليات وكل ميدالية تحتوي على الصور التالية: 1. الخيل العربي الأصيل.2 . الصقر الحر. 3. غزال الريم البحريني. 4. طائر الحُبَارَى.

الخلف

شعار مملكة البحرين – الحياة الفطرية في البحرين.

الوزن (جرام)

31.00 (جميع الميداليات)

الأبعاد

36 (جميع الميداليات)

المعدن

فضة – "جانب واحد من الميدالية ملون".

 

الخيل العربي الأصيل

الاسم العلمي: Equus Ferus Caballus


الخيل العربي الأصيل هو من سلالات الخيول العريقة في العالم والتي تستوطن منطقة الشرق الأوسط وبالأخص شبه الجزيرة العربية. كما تتميز الخيول العربية برأسها المميز وذيلها المرتفع وتعدّ بذلك واحدة من الأنواع التي يسهل التعرف عليها. وهي واحدة من أقدم سلالات الخيول وأفضلها من حيث قدرتها على التحمل والركض لمسافات طويلة، هذا بالإضافة إلى جمالها الملفت للنظر، فالأدلة الأثرية ترجع أصول الخيول العربية إلى أكثر من 4500 سنة. وعلى مر العصور، بدأت الخيول العربية من قلب الجزيرة العربية وانتشرت في باقي بلدان العالم، إما عن طريق التجارة أو الحروب. كما أنها تستخدم للتناسل مع السلالات الأخرى لتحسين قدرات تلك السلالات على الصبر والدقة والسرعة. هذا وتمتلك الخيول العربية عظامًا قوية ودمًا عربيًا أصيلًا، لذلك تعدّ الخيول العربية الأكثر حضورًا حاليًا في سباقات الخيل في مختلف دول العالم.

 

الصقر الحر

الاسم العلمي: Falco Cherrug

الصقر الحر هو طائر صغير وقوي ينتمي للطيور الجارحة ويتميز باتساع طول جناحيه مقارنة بحجمه. وللصقر الحر مخالب حادة منحنية تمكنه من الإمساك بفريسته، بينما يستخدم منقاره القوي والمعكوف في تمزيق لحمها. ويميل لونه بين البني الداكن إلى الأصفر الرملي الباهت، مع وجود خطوط بنية على ريشه، علاوة على وجود أنواع يغطي جسمها بالكامل ريش أبيض تمامًا. تستوطن الصقور الحرة الإقليم الشمالي القديم من شرق أوروبا إلى غرب الصين، فيما تم تسجيل أعداد من الصقور الحرة تمر بمنطقة البحر المتوسط، وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، والشرق الأوسط وبالأخص شبه الجزيرة العربية بالإضافة إلى جنوب آسيا.

 

غزال الريم البحريني أو (غزال الرمال العربي)

الاسم العلمي: Gazella Marica

غزال الريم البحريني هو غزال يعيـش في المناطق الرملية، وسمي "غزال الرمل " لتميزه باللون الأبيض الرملي. وللذكر قرون حسنة النمو منحنية عند أطرافها، بينما تنبت للإناث قرون مستقيمة أصغر وأضعف من قرون الذكور. ويتواجد في مملكة البحرين في رأس البر والرميثة والممطلة وجزيرة أم النعسان وجزر حوار. ويعتبر غزال الريم من الثدييات آكلة النباتات وهي ذات تكيف عالي مع البيئة الطبيعية، وتستهلك النباتات البرية في أكثر من مستوى غذائي واحد، كما أن لها مقاومة عالية للأمراض، ويمكن أن تتحمل الجفاف الشديد في البيئة الصحراوية، وتتغذى على النباتات الصحراوية التي تنبت بعد هطول الأمطار.

 

طائر الحُبَارَى

الاسم العلمي: Chlamydotis Undulata

 

طائر الحُبَارَى يعتبر من الطيور المهاجرة وينتقل عبر آلاف الكيلومترات وفي عدة أقطار. ويتغذى طائر الحُبَارَى على النباتات وبعض أنواع اللافقاريات والفقاريات الصغيرة مثل السحالي والقوارض الصغيرة. تـتواجد طيور الحُبَارَى في جنوب آسيا وفي الجزيرة العربية وشمال أفريقيا وقسم من أوروبا الغربية.

 

الميداليات والعملات التذكارية وكتاب تاريخ النقود في دولة البحرين الأخرى (عرض الكل)
عد إلى الأعلى