مصرف البحرين المركزي يصدر تعليمات خاصة بالبيانات الصحفية المتعلقة بالنتائج المالية للشركات المساهمة العامة
نشر في 12 يناير 2020
المركز الإعلامي  بيان صحفي

المنامة، مملكة البحرين – 12 يناير 2020 – تحت اطار الجهود التي يبذلها مصرف البحرين المركزي (المصرف) نحو تنظيم سوق رأس المال والمحافظة على عدالة وفعالية السوق وحماية حقوق المستثمرين، وامتداداً لدور المصرف في تطوير وتعزيز معايير الافصاح والشفافية التي تخضع لها الشركات المساهمة العامة المدرجة في سوق الأوراق المالية، اصدر المصرف يوم الخميس الموافق             9 يناير 2020، تعليمات خاصة بالبيانات الصحفية المتعلقة بالنتائج المالية للشركات المساهمة العامة. تهدف هذه التعليمات إلى تنظيم وتوحيد البيانات الصحفية لهذه الشركات عند اعتماد البيانات المالية السنوية والربع سنوية، بما يصب في مصلحة المساهمين والمستثمرين ولإعانتهم على اتخاذ قرارات استثمارية سليمة بناءً على معلومات صحيحة ووافية تبرز طبيعة الأداء المالي للشركات المساهمة العامة.

أُعدت التعليمات الصادرة لتعكس النتائج المالية للشركات المساهمة العامة بشكل واضح وموضوعي لتمكين المساهمين من تقييم أداء الشركات بشكل صحيح ومتكامل وشامل، حيث تنص التعليمات على وجوب الافصاح عن المعلومات المالية الرئيسية المنصوص عليها في البيانات المالية المعتمدة، مع المحافظة على أهمية نقل الصورة الحقيقية للنتائج المالية بنسق يتسم بالشفافية والوضوح.

 وفي هذا الصدد، صرحت السيدة عبير الشيخ إبراهيم آل سعد، مدير إدارة مراقبة الأسواق المالية في المصرف، بإن استحداث مثل هذه التوجيهات يعتبر ضرورياً لتطوير معايير الإفصاح المتبعة في سوق رأس المال البحريني ومواكبة التطور والنمو الجاري في أسواق رأس المال الإقليمية، حيث يحرص المصرف بشكل مستمر على تبني واعتماد أفضل الممارسات الدولية.

وأضافت آل سعد قائلة: “ان المصرف يتطلع دائما للارتقاء بسوق رأس المال البحريني، وان اصدار مثل هذه التعليمات يُعد خطوة إيجابية إضافية لتعزيز ثقة المستثمر والحفاظ على نزاهة وسلامة سوق رأس المال في البحرين”.

ولضمان التطبيق الفعال للتعليمات، يؤكد المصرف على ضرورة الالتزام التام من قبل جميع الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة البحرين بالمتطلبات المنصوص عليها في نشرة التعليمات سابقة الذكرعند اعداد البيانات الصحفية المتعلقة بالنتائج المالية.

يمكنكم الاطلاع على  تفاصيل هذه التعليمات من خلال موقع مصرف البحرين المركزي (cbb.gov.bh).

Share this
عد إلى الأعلى