مصرف البحرين المركزي يطلق أول منصة من نوعها للتكنولوجيا المالية تهدف لتشجيع الابتكار في المنطقة
نشر في 20 أكتوبر 2020
المركز الإعلامي  بيان صحفي
  • إطلاق منصة FinHub 973 بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية، وبنك ABC، وبنك “إلى”، و”بنفت”، وبنك البحرين الوطني، وبنك البحرين الإسلامي
  • المنصة ستعمل وفق نظام تشغيل منصة FinX22 للابتكار التابعة لشركة “فينتيك جالكسي
  • المنصة تهدف إلى تحفيز فرص الابتكار، وربط المؤسسات المالية في مملكة البحرين بشركات التكنولوجيا المالية الناشئة، وترسيخ مكانة مملكة البحرين كمركز مالي إقليمي للابتكار
  • ستعمل المنصة على خلق بيئة تعاونية للتكنولوجيا المالية وإنشاء بوابة لأسواق الخدمات المالية في المنطقة
  • المنصة توفر بيئة افتراضية تتضمن واجهة برمجة تطبيقات (API) مفتوحة للخدمات المصرفية، وتفتح المجال لشركات التكنولوجيا المالية للتعاون مع شركاء جدد.  

 

المنامة، مملكة البحرين – 20 أكتوبر 2020: أعلن مصرف البحرين المركزي اليوم بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية، وبنك ABC، وبنك “إلى”، و”بنفت”، وبنك البحرين الوطني، وبنك البحرين الإسلامي عن إطلاق “FinHub 973” كأول منصة رقمية شاملة للتكنولوجيا المالية في المنطقة يشرف عليها مصرف البحرين المركزي. وتهدف المنصة الجديدة إلى خلق بيئة تعاونية للتكنولوجيا المالية وتأسيس بوابة للفرص الاستثمارية في المنطقة عبر رفع مستوى التعاون والابتكار في القطاع، ودعم التكامل بين المؤسسات المصرفية وشركات التكنولوجيا المالية الناشئة.

وستعمل منصة FinHub 973 وفق نظام تشغيل منصة FinX22 للابتكار التابعة لشركة “فينتيك جالكسي”، وهي منصة خدمات مالية مفتوحة قائمة على تقنيات الحوسبة السحابية، وتتوافق مع أفضل المعايير التقنية الدولية، وستوفر بيئة افتراضية مفتوحة لبرمجة التطبيقات المصرفية بهدف تمكين شركات التكنولوجيا المالية الناشئة من تطوير واختبار وتطبيق حلول التكنولوجيا المالية.

كما ستسهم منصة FinHub 973 في ربط المؤسسات المالية في مملكة البحرين والمنطقة بشركات التكنولوجيا المالية من مختلف أنحاء العالم، وذلك من خلال سوق عالمية لشركات التكنولوجيا المالية تستند إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي. كما تتيح المنصة إمكانية إيجاد الشركاء وحشد المصادر والموارد التي ستسهم في تصميم حلول تكنولوجيا مالية فعالة مما يساعد في تحفيز جهود الابتكار وإحداث نقلة نوعية في قطاع الخدمات المالية.

وبهذه المناسبة صرح السيد رشيد المعراج، محافظ مصرف البحرين المركزي قائلاً: “يسعدنا الإعلان عن اطلاق منصة FinHub 973 للتكنولوجيا المالية التي ستعزز من التحول السريع نحو الصيرفة الرقمية بشكل خاص والتحول للاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي بشكل عام”.

وأضاف: “لقد أثبتت تداعيات جائحة كوفيد-19 أهمية التوسع في الصيرفة الرقمية وتوفير الحلول المناسبة لأنظمة المدفوعات الالكترونية، وقد أدرك المصرف المركزي بشكل مبكر أهمية تطوير البنية التحتية بشكل مستمر في القطاع المصرفي، مما يضع المصرف في طليعة الجهات الرقابية الداعمة للابتكار لتصبح مملكة البحرين من أبرز المراكز المالية في هذا المجال. ويؤكد اطلاق منصة FinHub 973 من جديد رؤية مصرف البحرين المركزي تجاه التوسع في التكنولوجيا المالية  وفتح المجال للابتكار وتقديم منتجات مالية جديدة.”.

ويأتي اطلاق منصة FinHub 973 الحاقاً بالمبادرات الأخيرة التي قام بها المصرف لتعزيز الابتكار في القطاع المالي بعد إطلاق البيئة الرقابية التجريبية في 2017 وإنشاء وحدة متخصصة في مجال التكنولوجيا المالية لدى المصرف، وإصدار تعليمات خاصة بالخدمات المصرفية المفتوحة، ومنصات الأصول المشفرة، وخدمات الاستشارة المالية الرقمية، وخدمات الحوسبة السحابية، ووسطاء التأمين عبر المنصات الإلكترونية.

وحول ذلك قالت ميرنا سليمان، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فينتيك جالكسي: “يأتي إطلاق هذه المنصة في وقت غير مسبوق تركز فيه الحكومات والمؤسسات المالية بشكل متزايد على تعزيز استراتيجيات التحول الرقمي وتسريع وتيرة التطور والابتكار لدفع عجلة التنمية. ونحن فخورون بالإسهام في إطلاق وتشغيل هذه المنصة، وكلنا ثقة بأنها ستنجح في إيجاد مساحة رقمية مشتركة تعزز التواصل بين جميع الأطراف المعنية في القطاع سواء كان ذلك داخل البحرين، أو على الصعيد الإقليمي والعالمي”.

وستمكن منصة FinHub 973 المؤسسات المالية من تنظيم فعاليات الهاكاثون الافتراضية، ومسابقات الابتكار والمبادرات المتخصصة لتسريع وتيرة الابتكار ونمو الأعمال. وتقدم المنصة محتوىً غنياً ومتنوعاً حول قطاع التكنولوجيا المالية والأنظمة والقوانين المعمول بها في مملكة البحرين، وتسهم في تزويد السوق بالمعلومات والتفاصيل الضرورية حول السياسات التنظيمية.

Share this
عد إلى الأعلى