مصرف البحرين المركزي يلتحق بنظام المدفوعات الخليجي (آفاق)
نشر في 14 أغسطس 2021
المركز الإعلامي  بيان صحفي

المنامة، مملكة البحرين – 14 أغسطس 2021 – في إطار الجهود المبذولة من قبل مصرف البحرين المركزي نحو تطوير أنظمة المدفوعات عبر الحدود واعتماد أحدث التقنيات في هذا المجال، التحق المصرف المركزي بالنظام الآني للمدفوعات الخليجية (آفاق) والذي تديره شركة المدفوعات الخليجية .  حيث اشترك كل من مصرف البحرين المركزي والبنك المركزي السعودي كأول عضوين في النظام بتاريخ 10 ديسمبر 2020، وذلك لتبادل وتسوية التحويلات المالية بين البلدين.

الجدير بالذكر أن شركة المدفوعات الخليجية هي شركة مساهمة مقفلة, تمتلكها وتمولها البنوك المركزية بدول مجلس التعاون الخليجي (الامارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، دولة قطر ودولة الكويت). وقد تأسست بموجب قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بالموافقة على تأسيس وبناء نظام ربط نظم المدفوعات بدول المجلس.

ويقدم نظام المدفوعات الخليجي (آفاق) العديد من المزايا, من أبرزها تقليص الفترة الزمنية التي يتطلبها تنفيذ التحويلات العابرة للحدود، حيث سيتم تنفيذ الحوالة المالية خلال يوم ، إضافة إلى ذلك يوفر النظام بيئة على قدر عال من الأمن لتفادي المخاطر السيبرانية ومخاطر أمن المعلومات، كما ويساهم النظام في تقليل الاعتماد على الأنظمة المالية وشبكات التحويل الخارجية و تخفيض تكلفة التحويل على العملاء.

باشر مصرف البحرين المركزي بعملية إلحاق بنوك التجزئة البحرينية في نظام آفاق، حيث استكمل بنجاح ضم الدفعة الأولى من بنوك التجزئة في أبريل 2021، والتي تتضمن كل من البنك الأهلي المتحد، بنك البحرين الإسلامي، بنك البحرين الوطني، بنك البحرين والكويت وبنك الإسكان. هذا وجاري العمل على الحاق بقية البنوك قريبا بعد استكمال تجارب الربط ضمن البرنامج الزمني المقرر.

Share this
عد إلى الأعلى