مصرف البحرين المركزي يدعم مشاريع التخرج لطلبة ماجستير التكنولوجيا المالية في جامعة البحرين

المنامة، مملكة البحرين – 13 ابريل 2022 – تماشيا مع سياسية مصرف البحرين المركزي الداعمة لتطوير قطاع الخدمات المالية وقطاع التكنولوجيا المالية وحرص المصرف على تطوير الكوادر البحرينية في هذا المجال يعمل المصرف وبالتعاون جامعة البحرين لدعم مشروع التخرج لطلبة ماجستير التكنولوجيا المالية من خلال استخدام المختبر الرقمي التابع لمصرف البحرين المركزي، FinHub973، والذي يعمل وفق نظام تشغيل منصة FinX22 للابتكار التابعة لشركة “فينتيك جالكسي”.  حيث ستوفر هذه المنصة للطلبة فرصة لاختبار علمي لتطبيق المعارف والمهارات لما ستعرضه المؤسسات المالية المشاركة في البرنامج من قضايا فنية.

وفي حديثها حول هذا التعاون قالت الانسة ياسمين آل شرف مدير وحدة التكنولوجيا المالية والابتكار في مصرف البحرين المركزي: “يسرنا أن نعلن عن تعاوننا مع جامعة البحرين لدعم الطلبة من خلال توفير المنصة الرقمية للمصرف لإتاحة الفرصة لطلبة الماجستير تجربة استخدام الوسائل التقنية الحديثة حيث سيوفر هذا البرنامج للطلاب خبرة عملية لوجود حلول لتحديات متعلقة بالتقنيات الرئيسية في مجال التكنولوجيا المالية والتي يحتاجها القطاع المالي والمصرفي مما سيتيح المجال للطلاب لتطبيق المهارات المكتسبة من برامج التعلم الأكاديمي وتوظيفها في إطار عملي واقعي. كما وسيتيح هذ البرنامج الفرصة للمؤسسات المالية المشاركة، للتعرف على الأفكار والمهارات الحديثة التي اكتسبها الطلاب من خلال برنامج الماجستير في بالجامعة “.

هذا وقد أشادت الانسة ياسمين آل شرف بدور كل من بنك البحرين والكويت، بنك البحرين الإسلامي (BisB) والمجموعة العربية المصرفية (بنك ABC) في دعم هذه المبادرة والذي يعكس دورهم الرائد والبناء لدعم وتطوير صناعة التكنولوجيا المالية وتطوير الكوادر البحرينية في قطاع الخدمات المالية.

وقد أشاد عميد كلية إدارة الاعمال بجامعة البحرين الأستاذ الدكتور حاتم المصري بالدعم الذي تحظى به الكلية من الشركات الكبرى ومؤسسات القطاع العام والخاص وفي مقدمتها مصرف البحرين المركزي، مؤكداً أن من شأن هذا الدعم أن يساعد على تحسين مخرجات البحث العلمي في الكلية من جهة، وإيجاد حلول للتحديات التي يوجهها القطاع المصرفي بمملكة البحرين من جهة ثانية.

وعبرت رئيسة قسم الاقتصاد والتمويل بكلية إدارة الأعمال بجامعة البحرين الدكتورة هناء باوزير، عن سعي القسم للتعاون مع خبراء متخصصين، وذلك بهدف إثراء الملتحقين للبرنامج بمهارات الابتكار والإبداع في هذا المجال، وتدريبهم عملياً ونظرياً، وتحضيرهم لمواجهة تحديات الاقتصاد الحالي القائم على البيانات.

كما أكدت مشرفة مشاريع التخرج في ماجستير التكنولوجيا المالية الدكتورة يمنى عبد الله، أهمية أن تكون مشاريع الطلبة ذات تأثير على المجتمع وتساعد على تنمية الاقتصاد في مملكة البحرين.

مصرف البحرين المركزي يصدر تعديلات جديدة على التوجيهات الخاصة بشركات التمويل المدرجة ضمن المجلد الخامس من مجلد توجيهات المصرف

المنامة، البحرين – 8 فبراير 2022 – أصدر مصرف البحرين المركزي اليوم تعديلات على مجلد التوجيهات الخامس (الفئة 3: شركات التمويل) لإضافة نماذج أعمال جديدة ومبتكرة لشركات التمويل للمنتجات الاستهلاكية، وذلك ضمن الأنشطة الائتمانية قصيرة الأجل.  لتتواكب مع التطورات في بيئة الاعمال واحتياجات المستهلك للخدمات المالية.

وستساهم هذه التعديلات في تسهيل دخول شركات جديدة إلى السوق في هذا المجال مثل المنصات عبر الانترنت التي تقدم التمويل قصير الاجل “اشتر الآن وادفع لاحقًا” (BNPL).

توفر التغييرات التي تم إجراؤها في مجلد توجيهات المصرف التعديلات الرئيسية التالية لهذه الفئة من شركات التمويل:

  • تخفيف القيود على نسبة الملكية للمسيطرين Controllers؛
  • هيكل إداري مناسب لتلبية نماذج الأعمال القائمة على التكنولوجيا؛
  • رأس مال يعتمد على طبيعة وحجم العمليات ولا ينطبق عليهم الحد الأدنى لرأس المال البالغ 5 مليون دينار بحريني كما هو الحال لشركات التمويل الحالية.

وقالت السيدة شيرين عبدالكريم السيد، مدير وحدة السياسات الرقابية: “يسعدني أن أعلن عن التعديلات التي أدخلت على مجلد توجيهات المصرف والتي تغطي نماذج الأعمال المبتكرة باستخدام التكنولوجيا والمنصات الرقمية لتقديم القروض الاستهلاكية الصغيرة القيمة والموجهة الى توفير التمويل وخاصة للشركات المتوسطة والصغيرة والافراد. ومن المتوقع أن يستفيد المستهلكون والشركات الصغيرة من نماذج الاعمال الجديدة هذه”.

تأتي هذه التعديلات ضمن سلسلة من التعديلات التي اجراها المصرف مؤخراً على الإطار التنظيمي لمجلد التوجيهات وكافة الأنظمة الحاكمة للخدمات المالية المرخص لها، لتواكب التطور الذي تشهده الصناعة وخاصة في مجال التقنيات المالية (الفنتك).

مصرف البحرين المركزي يطلق اطار عمل جديد للبيئة الرقابية التجريبية للتكنولوجيا المالية لتعزيز الابتكار

المنامة، البحرين – 7 ديسمبر 2021 – أعلن مصرف البحرين المركزي عن إطار عمل جديد للبيئة الرقابية التجريبية لدعم مؤسسات التكنولوجيا المالية لإختبار وتجربة مشاريعها ضمن بيئة ذات كفاءة وفعالية أكثر، وذلك كجزء من مساعي المصرف المستمرة لتطوير بيئة التكنولوجيا المالية ودعم التنافسية في قطاع الخدمات المالية وتماشياً مع إستراتيجية المملكة للانتقال الى اقتصاد متنوع ورقمي.

ويهدف اطار العمل الجديد إلى تحسين معايير ومتطلبات الحصول على الموافقة للعمل ضمن البيئة الرقابية وتسهيل الاجراءات المتعلقة بها لضمان نهجاً متسقاً ومتعدد المراحل لتيسير عملية الإختبار.

وقد تم اطلاق البيئة الرقابية التجريبية في عام  ٢٠١٧ لتوفر المجال للمؤسسات المرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي وغيرها من المؤسسات المحلية والأجنبية لاختبار حلول تكنولوجية مبتكرة تحت اشراف وحدة التكنولجيا المالية والإبتكار لدى المصرف. وقد لاقت البيئة الرقابية التجريبية إهتماماً كبيراً من الشركات الناشئة المحلية والإقليمية والعالمية كما تمكنت عدد من تلك الشركات إختبار حلولها المبتكرة بنجاح.

وفي هذا الصدد، صرحت الفاضلة ياسمين ال شرف مدير وحدة التكنولوجيا المالية والابتكار بمصرف البحرين المركزي: “يأتي تحديث اطار العمل الخاص بالبيئة الرقابية التجريبية استكمالاً لجهود المصرف المستمرة في مواكبة التطورات التقنية وضمان بيئة مناسبة لاستيعاب الخدمات المصرفية عبر تطبيقات التكنولوجيا المالية الحديثة، وبهدف تعزيز ثقافة الابتكار في القطاع المالي بشكل خاص والاقتصاد الوطني بشكل عام. كما سيسهم هذه التحديث في تسهيل عملية الشراكة وزيادة التفاعل بين الشركات الناشئة والقطاع  من اجل تقديم افضل الخدمات المالية في المملكة.”

وبالإمكان الاطلاع على إطار العمل الجديد والذي يتضمن معايير ومتطلبات االمشاركة و الإجراءات المستحدثة عبر الرابط التالي: https://www.cbb.gov.bh/fintech/

مصرف البحرين المركزي يساهم في اصدارات مجالس المستقبل العالمية

المنامة، مملكة البحرين – 2 ديسمبر 2021 – شاركت الفاضلة ياسمين آل شرف مدير وحدة التكنولوجيا المالية والابتكار بمصرف البحرين المركزي من خلال عضويتها للفترة 2020-2021 في اتحاد حوكمة العملات الرقمية التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) في إعداد ومراجعة أوراق عمل استرشادية حول عدد من الموضوعات الهامة المتعلقة بالعملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية (CBDC) والعملات المستقرة (Stablecoins)، وذلك كجزء من سلسلة أوراق عمل مكونة من ثمانية أجزاء. وتهدف هذه الأوراق الاسترشادية إلى تسليط الضوء على المميزات والمخاطر والخيارات السياسية والتكنولوجية المتاحة فيما يتعلق بتلك العملات لصانعي السياسات ومصدري العملات الرقمية والمؤسسات المالية وغيرها من الأطراف ذات الصلة.

وقد تم إعداد ونشر سلسة أوراق العمل الاسترشادية المشار إليها نتيجة مشاركة آل شرف في عددٍ من ورش العمل والاجتماعات الافتراضية خلال العامين الماضيين والتي تناولت أبرز التساؤلات حول فجوات الحوكمة المتعلقة بالعملات الرقمية. وتأتي مشاركة المصرف بهدف الاستفادة من تبادل الخبرات والآراء وزيادة المعرفة في هذا المجال الناشئ.

تضمنت أوراق العمل التي تم نشرها عبر منصة المنتدى الاقتصادي فرص التعاون ما بين البنوك المركزية والمؤسسات العامة فيما يتعلق بالعملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية والعملات المستقرة، بالإضافة إلى فرص التعاون بين القطاعين العام والخاص، وضرورة وضع إطار عمل مرن لمعالجة أية اختلافات أو فجوات في السياسات والتشريعات الخاصة بتلك العملات.

هذا ويستمر المصرف في دعم الجهود الرامية لتطوير الكفاءات العاملة لديه بما فيها زيادة المشاركات في المحافل الدولية بشكل عام بما يتلاءم مع التغيرات المستمرة في طبيعة المعاملات المصرفية والمالية على ضوء التطورات التي يشهدها القطاع المالي.

هذا وبإمكانكم الاطلاع على الورقة عبر موقع المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF): https://www.weforum.org/reports/digital-currency-governance-consortium-white-paper-series

ادراج رئيس وحدة التكنولوجيا المالية والابتكار بمصرف البحرين المركزي في قائمة النساء الرائدات في مجال التكنولوجيا المالية لعام 2020

المنامة، مملكة البحرين – 25 مارس 2020 أعلنت مؤسسة Innovate Finance البريطانية عن القائمة النهائية لعام 2020 للشخصيات النسائية الرائدات في مجال التكنولوجيا حول العالم، حيث ضمّت القائمة رئيس وحدة التكنولوجيا المالية والابتكار بمصرف البحرين المركزي الآنسة ياسمين آل شرف، للسنة الثانية على التوالي وذلك تحت فئة صناع السياسات وخبراء الجهات الرقابية.

تم إطلاق قائمة أسماء النساء الرائدات في مجال التكنولوجيا المالية لعام 2020 تقديراً للنساء الرائدات في مجال الابتكار في الخدمات المالية، ونشرت مؤخرًا القائمة التي تضم 200 امرأة في هذا المجال. وفي هذا الصدد تلقت مؤسسة Innovate Finance أكثر من 1000 طلبًا للأدراج في قائمة هذا العام والتي تتكون من 7 فئات مختلفة بما في ذلك؛ كبار القادة والمهنيين في مجال التكنولوجيا والمستثمرين وصناع السياسات وخبراء الهيئات الرقابية والعاملين في مجال التسويق والاتصالات والخدمات المالية والخدمات المهنية؛ وتم استلام طلبات وترشيحات من جميع أنحاء العالم ومراجعتها من قبل لجنة مستقلة تتكون من خبراء في مجال التكنولوجيا المالية. والجدير بالذكر أن Innovate Finance UK تعتبر هيئة مستقلة تدعم مجتمع التكنولوجيا المالية العالمي والذي يضم الشركات الناشئة والمؤسسات المالية العالمية والمستثمرين وشركات الخدمات المهنية ومراكز التكنولوجيا المالية العالمية.

وبهذه المناسبة صرحت الآنسة ياسمين آل شرف قائلةً: ” كأي امرأة بحرينية شغوفة بما تقدم إلى الوطن الغالي، لا يسعني إلا أن أكون ممتنة لما توليه مملكة البحرين من حرص واهتمام بالغ لتمكين المرأة البحرينية ودفعها إلى تحقيق الإنجازات التي يشار لها بالبنان في المحافل المحلية والدولية، وبفضل ذلك ها أنا اليوم يتم اختياري للسنة الثانية على التوالي ضمن قائمة النساء الرائدات في مجال التكنولوجيا المالية للعام  2020 لفئة صناع السياسات وخبراء الجهات الرقابية، وهي مبادرة تطلقها مؤسسة Innovate Finance  البريطانية المعنية بدعم قطاع التكنولوجيا المالية. وأود في هذه المناسبة أن أقدم شكري وتقديري لسعادة السيد رشيد محمد المعراج، محافظ مصرف البحرين المركزي لما يمتاز به مصرف البحرين المركزي بتوفير البيئة الداعمة والمحفزة للإنجاز.”

كما هنئ السيد رشيد المعراج محافظ مصرف البحرين المركزي الآنسة ياسمين آل شرف على اختيارها ضمن قائمة الشخصيات النسائية الرائدات لعام 2020 قائلاً ” نشيد بهذا الإنجاز ودور المرأة في كافة المجالات منها التكنولوجيا المالية، كما إننا فخورون بالكفاءات النسائية العاملة في المصرف وبإنجازاتهن، وهذا ما لمسناه من خلال مشاركتها الفعالة على المستوى المحلي والدولي وإصرارها على تقديم ما هو أفضل في ظل التطورات التكنولوجية المستمرة في القطاعات المصرفية والمالية.”

مصرف البحرين المركزي وجمعية مصارف البحرين يعقدان منتدى حول منصة FinHub973 للقطاع المالي

المنامة، مملكة البحرين 6 مارس 2021 – عقد مصرف البحرين المركزي بالتعاون مع جمعية مصارف البحرين منتدى للبنوك وشركات التأمين حول منصة FinHub973 وابرز التطورات المتعلقة بالمنصة منذ إطلاقها في شهر أكتوبر 2020 بالتعاون مع شركة فنتك جالاكسي. 

وقد حضر المنتدى الافتراضي محافظ مصرف البحرين المركزي السيد رشيد محمد المعراج والرئيس التنفيذي لجمعية مصارف البحرين الدكتور وحيد القاسم والرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية السيد خالد حميدان بالإضافة الى كبار المسؤولين من البنوك وشركات التأمين في مملكة البحرين. 

والجدير بالذكر أن منصة FinHub973 تعتبر أول منصة رقمية شاملة للتكنولوجيا المالية في المنطقة تتيح الفرصة للمؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا المالية للتعاون تحت اشراف مصرف البحرين المركزي. كما تهدف المنصة إلى ربط شركات التكنولوجيا المالية المحلية والدولية بالمؤسسات المالية في مملكة البحرين لبحث واختبار ووضع نماذج أولية لحلول جديدة ومبتكرة من خلال بيئة افتراضية مركزية.  

وقد تم الاطلاع خلال المنتدى على آخر مستجدات العمل في المنصة، ابرزها البيئة الافتراضية المفتوحة لبرمجة التطبيقات (API) المصرفية والتي تمكن البنوك والمؤسسات المالية للتعاون مع شركات التكنولوجيا المالية لتعزيز التحول الرقمي لدى هذه المؤسسات. كما تم الاعلان عن خدمة جديدة سيتم طرحها من خلال المنصة وهي خدمة الالتزام بالانظمة واللوائح والقوانين الرقابية فيما يتعلق بالخدمات المصرفية المفتوحة للبنوك والمؤسسات المالية الشريكة في المنصة. 

وبهذه المناسبة، صرح السيد رشيد المعراج محافظ مصرف البحرين المركزي قائلاً: تعتبر هذه المبادرة فرصة لتحفيز فرص الابتكار ورفع مستوى التعاون بين المصرف والقطاع المالي وشركات التكنولوجيا المالية والشركات الناشئة لايجاد حلول جديدة ومبتكرة من خلال بيئة افتراضية مركزية كما نأمل بأنها ستعزز من التحول السريع نحو الصيرفة الرقمية في المملكة كجزء من استراتيجية المصرف المستمرة للتحول الرقمي في القطاع المالي والمصرفي. كما دعى المحافظ المؤسسات المالية على اختلاف أنواعها بأهمية المشاركة في هذه المنصة والاستفادة من الفرص التي تتيحها من خلال التعاون مع شركات التكنولوجيا المالية.  

ومن جهته صرح الدكتور وحيد القاسم الرئيس التنفيذي لجمعية مصارف البحرين قائلاً: إن الاستثمار الذكي والنوعي الذي قام به مصرف البحرين المركزي في مجال صناعة التكنولوجيا المالية سيساعد على تنمية هذه الصناعة وتوفير الدعم اللازم لها في الاحتضان والإرشاد والتمويل، وتعزيز التكنولوجيا المالية في الاقتصاد والقطاع المالي بموجب رؤية البحرين 2030، وبما يسهم في تعزيز ريادة القطاع المصرفي.” 

وأضاف د. القاسم: “نحن اليوم أمام انجاز جديد في هذا المجال يتجسد في منصة FinHub 973، والتي باتت إطارا مرجعيا شاملا لتطوير التكنولوجيا المالية في البحرين، بما يتمتع القائمون عليها من موهبة وتركيز وقدرة على الابتكار، فضلا عما تحظى به المنصة من شراكات مثمرة مع عدد من المؤسسات المالية وأصحاب المصلحة”، وتوقع د. القاسم أن تحقق هذه المنصة مزيدا من النجاح خاصة وأن التكنولوجيا المالية جزء أساسي في عملية التحول الرقمي المنشود في مملكة البحرين، دون إغفال حماسة البحرينيين والمقيمين لتبني هذه التكنولوجيا الجديدة. 

 

ادراج رئيس وحدة التكنولوجيا المالية والابتكار بمصرف البحرين المركزي في قائمة النساء الرائدات في مجال التكنولوجيا المالية لعام 2019

المنامة، مملكة البحرين – 9 مارس 2020 أعلنت مؤسسة Innovate Finance البريطانية عن القائمة النهائية لعام 2019 للشخصيات النسائية الرائدات في مجال التكنولوجيا حول العالم، حيث ضمّت القائمة رئيس وحدة التكنولوجيا المالية والابتكار بمصرف البحرين المركزي الآنسة ياسمين آل شرف، وذلك في فئة صناع السياسات وخبراء الجهات الرقابية.

تم إطلاق قائمة أسماء النساء الرائدات في مجال التكنولوجيا المالية لعام 2019 تقديراً للنساء الرائدات في مجال الابتكار في الخدمات المالية، ونشرت مؤخرًا القائمة التي تضم 200 امرأة في هذا المجال. وفي هذا الصدد تلقت مؤسسة Innovate Finance أكثر من 650 طلبًا للأدراج في قائمة هذا العام والتي تتكون من 7 فئات مختلفة بما في ذلك؛ كبار القادة والمهنيين في مجال التكنولوجيا والمستثمرين وصناع السياسات وخبراء الهيئات الرقابية والعاملين في مجال التسويق والاتصالات والخدمات المالية والخدمات المهنية؛ وتم استلام طلبات وترشيحات من جميع أنحاء العالم ومراجعتها من قبل لجنة مستقلة تتكون من خبراء في مجال التكنولوجيا المالية. والجدير بالذكر أن Innovate Finance UK تعتبر هيئة مستقلة تدعم مجتمع التكنولوجيا المالية العالمي والذي يضم الشركات الناشئة والمؤسسات المالية العالمية والمستثمرين وشركات الخدمات المهنية ومراكز التكنولوجيا المالية العالمية.

وبهذه المناسبة صرحت الآنسة ياسمين آل شرف قائلةً: ” بكل فخر واعتزاز  يشرفني أن أمثل المرأة البحرينية إلى جانب 200 سيدة ملهمة من جميع أنحاء العالم لأكون ضمن قائمة النساء الرائدات في مجال التكنولوجيا المالية للعام 2019 وهي مبادرة تطلقها مؤسسة Innovate Finance البريطانية في دعم قطاع التكنولوجيا المالية، حيث تم اختياري لفئة “صناع السياسات وخبراء الجهات الرقابية ” مع جزيل شكري وتقديري لمؤسسة Innovate Finance في اخياري لأكون ضمن هذه القائمة وأتطلع إلى رؤية المزيد من التقدم والإزدهار للسيدات البحرينيات.”

كما هنئ مصرف البحرين المركزي الآنسة ياسمين آل شرف على اختيارها ضمن قائمة الشخصيات النسائية الرائدات لعام 2019 مشيداً بهذا الإنجاز ودور المرأة في كافة المجالات منها التكنولوجيا المالية.

مصرف البحرين المركزي يشارك في مؤتمر الشمول المالي الرقمي

المنامة، مملكة البحرين – 17 نوفمبر 2019 – شاركت رئيس وحدة التكنولوجيا المالية والابتكار بمصرف البحرين المركزي ياسمين ال شرف كمتحدث في مؤتمر الشمول المالي الرقمي الذي نظمه المعهد الدولي للتمويل في 6 و7 نوفمبر في القاهرة. وجمع المؤتمر أبرز قادة القطاع المالي العالمي والإقليمي وصناع القرار والخبراء ورواد الأعمال لمناقشة الشمول المالي الرقمي، ودور الخدمات المالية   لاستيعاب متطلبات الاقتصاد الرقمي والحوسبة السحابية والبلوك تشين.

وتطرقت ال شرف في جلستها الحوارية تحت عنوان “التحول الرقمي عبر التعاون بين القطاعين العام والخاص” إلى كون مملكة البحرين بيئة ملائمة للمستثمرين ورجال الأعمال وأهمية التعاون مع القطاع الخاص لتهيئة بيئة ملائمة لاقتصاد أكثر كفاءة، بالإضافة لكون البحرين موطنًا لأكبر قطاع للخدمات المالية في الخليج.

كما أضافت ال شرف أن البيئة التجريبية في البحرين أصبحت حافزًا للابتكار، حيث تشمل الشركات الناشئة والراغبة في اجراء اختبارات عملية على منتجاتها وخدماتها.

كما نوهت آل شرف أنه على الرغم من تطور أنظمة الدفع الالكتروني وقيام مصرف البحرين المركزي بالعديد من المبادرات لزيادة الاعتماد على هذه الأنظمة بدلاً من النقد، الا ان المصرف سيستمر في جهوده في ادخال أحدث التقنيات والممارسات من أجل زيادة نسبة الشمول المالي ومواكبة احتياجات الاقتصاد الرقمي.

مصرف البحرين المركزي ينال جائزة في مجال التكنولوجيا المالية

المنامة ، البحرين – 2 أكتوبر 2019 فاز مصرف البحرين المركزي بجائزة “الجهة الرقابية الأكثر ابتكاراً” لهذا العام لمبادراته في مجال التكنولوجيا المالية. وتنظم هذه الجائزة السنوية فينتيك غالاكسي
(Fintech Galaxy) وهي منصة رقمية للتمويل الجماعي، وتم تقديم الجائزة لهذا العام خلال فعالية FinX 2019 التي أقيمت في 2 أكتوير 2019 في دبي.

هذا وتمنح جائزة الجهة الرقابية الأكثر ابتكاراً تقديراً لتميز الجهة الرقابية في توفير نظام بيئي فعّال، وتحسين تجربة الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، وقد نال المصرف هذه الجائزة لمبادرته في انشاء وتطوير إطار تشريعي متكامل والذي يلبي احتياجات وتطلعات الشركات الناشئة والمؤسسات المالية.

وبهذه المناسبة صرح السيد خالد حمد، المدير التنفيذي للرقابة المصرفية بمصرف البحرين المركزي، قائلاً “يسرنا هذا التكريم والذي يمثل نجاح وتقدم مملكة البحرين في مجال التكنولوجيا المالية، وبالأخص وضع المصرف في طليعة الجهات الرقابية الداعمة للابتكار. تأتي هذه المبادرات في سياق جهود مصرف البحرين المركزي الرامية إلى توفير المزيج المناسب من السياسات والمنتجات بهدف تطوير وتعزيز التنافسية والجودة في الخدمات المقدمة في القطاع المالي، ونحن منفتحون دائمًا على تبني الابتكار والتكنولوجيا الجديدة.”

كما شارك المصرف في حلقة نقاش الى جانب خبراء من بنوك ومؤسسات اقليمية ذات علاقة، حيث تم تسليط الضوء على إنشاء مركز إقليمي للتكنولوجيا المالية، والتعاون الفعال بين المؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا المالية، وتعزيز تجربة العملاء.

والجدير بالذكر أن فريق البحرين والذي كان يمثله كل من مصرف البحرين المركزي ومجلس البحرين للتنمية الاقتصادية وخليج البحرين للتكنولوجيا المالية، قد سبق ونال جائزة “أفضل مركز للتكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” خلال فعالية FinX 2018 العام الماضي.

تشمل المبادرات الأخيرة التي قام بها مصرف البحرين المركزي لتعزيز الابتكار في القطاع المالي بعد إطلاق البيئة الرقابية التجريبية في 2017 وإنشاء وحدة متخصصة في مجال التكنولوجيا المالية لدى المصرف، إصدار تعليمات خاصة بالخدمات المصرفية المفتوحة، ومنصات الأصول المشفرة، وخدمات الاستشارة المالية الرقمية، وخدمات الحوسبة السحابية، ووسطاء التأمين عبر المنصات الإلكترونية.

مصرف البحرين المركزي يصدر التوجيهات النهائية الخاصة بخصوص الأصول المشفرة ومنصات الأصول المشفرة

 

المنامة، مملكة البحرين 25 فبراير 2019 – أصدر مصرف البحرين المركزي اليوم التوجيهات النهائية الخاصة بعدة أنشطة ذات الصلة بالأصول المشفرة.

أصبحت الأصول المشفرة التي تعمل في ظل أنظمة سلسلة الكتل المعروفة بـ”بلوكشين” اهتماماً متزايداً من قبل السلطات الرقابية في العديد من دول العالم، وتهدف التوجيهات التي أصدرها مصرف البحرين المركزي إلى ضمان ربط تلك الأنشطة تحت مظلة رقابية وإشرافية شاملة.

وقال السيد خالد حمد المدير التنفيذي للرقابة المصرفية: “سنواصل تعزيز إطارنا الرقابي من أجل مواكبة الابتكارات الجارية في المراكز المالية الرئيسية في جميع أنحاء العالم، وقيام مصرف البحرين المركزي بإدخال التوجيهات المتعلقة بالأصول المشفرة بما يتماشى مع هدفه المتمثل في وضع توجيهات شاملة لنظام التكنولوجيا المالية والنظام الإيكولوجي (البيئي) الذي يدعم وضع البحرين كمركز مالي رائد في منطقة الشرق الأوسط.”

وتتضمن التوجيهات الخاصة بالأصول المشفرة على متطلبات الترخيص، والحوكمة، والحد الأدنى لرأس المال، وبيئة الرقابة، وإدارة المخاطر، ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ومبادئ وأخلاقيات العمل، وتجنب تضارب المصالح، والإبلاغ، والأمن الإلكتروني. كما أنها تغطي مبادئ الإشراف والإنفاذ القانوني بما في ذلك المعايير التي يقدمها مشغلو المنصات كمدير، ووكيل، ومدير المحفظة الاستثمارية، ومستشار والحافظ الأمين من مملكة البحرين.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الإطار التنظيمي للمرخص لهم كمشغلي منصات الأصول المشفرة على توجيهات متعلقة بمطابقة الطلبات، الشفافية في المعاملات، تدابير لتجنب التلاعب في السوق وإساءة استخدام السوق، وتضارب المصالح.

وإدراكًا للطبيعة الناشئة لهذه الأنشطة والمخاطر التي تنطوي عليها، تحدد توجيهات مصرف البحرين المركزي أيضًا، من بين تدابير أخرى، ما يلي:

تعزيز العناية الواجبة (Enhanced Due Diligence) عند انضمام عملاء جدد؛

المتطلبات التي تضمن عدم الاحتفاظ بأي حسابات آمنة مشفرة أو “محافظ” لا يمكن استرجاعها؛

التعليمات الخاصة لضمان إدارة المخاطر المتعلقة بالمدير الأساسي بشكل كافي بما في ذلك عن طريق التغطية التأمينية اللازمة؛

توعية العملاء وإعطاؤهم تعليمات واضحة لاستخدام المحافظ الآمنة (safe custody wallets).

عد إلى الأعلى