مصرف البحرين المركزي ومنظمة سويفت للمدفوعات يعقدان ورشة عمل حول بيئة الدفع وبرنامج أمن العملاء للمؤسسات المالية في مملكة البحرين
نشر في 24 أبريل 2019
المركز الإعلامي  بيان صحفي

المنامة، البحرين، 24 أبريل 2019 – عقد مصرف البحرين المركزي وبالتعاون مع منظمة “سويفت” ورشة عمل لمجموعة المستخدمين لنظام سويفت في مملكة البحرين بتاريخ 24 أبريل 2019 وذلك حول بيئة الدفع على نظام سويفت. وقد حضر الورشة 80 مندوباً عن المؤسسات المالية في المملكة، حيث سلّطت الورشة الضوء على أهمية الجانب الأمني على مستوى المؤسسات بشكل خاص والقطاع بشكل عام.

هذا وقد قامت “سويفت” خلال ورشة العمل بعرض “خدمة سويفت للابتكار في المدفوعات العالمية” (gpi)، حيث كانت عمليات التحويلات المالية في السابق تتم بشكل بطيء وتنقصها الشفافية وتعرض المتعاملين لرسوم لا يمكن التنبؤ بها. وتأتي مبادرة خدمة (gpi) انطلاقاً من أهمية تحسين خدمة العملاء في عمليات التحويلات المالية لدى البنوك، حيث تهدف هذه الخدمة الى استخدام أسرع للأموال في اليوم ذاته، شفافية الرسوم وتتبُع المدفوعات من المرسل إلى المستفيد، وتحويل المعلومات الخاصة بالتحويلات دون أي تغيير.

كما قامت “سويفت” بعرض خدمة “التحكم في المدفوعات”، حيث تساهم هذه الخدمة في الحد من مخاطر الاحتيال والتي تعد جزءً أساسياً من “برنامج أمن العملاء” (CSP)، كما أن هذه الخدمة ستوفر حماية للبنوك والمتعاملين من خلال التنبيه وحجب عمليات الدفع المشبوهة.

والجدير بالذكر أن خدمة “التحكم في المدفوعات” المقدمة من قبل “سويفت” سهلة الاستخدام والتطبيق بشكل فوري، دون الحاجة إلى تركيب أجهزة أو تنزيل أي برامج خاصة بذلك.

وبهذه المناسبة، صرح السيد يوسف راشد الفاضل المدير التنفيذي للخدمات الادارية بمصرف البحرين المركزي ورئيس مجموعة المستخدمين لنظام سويفت في مملكة البحرين، قائلاً: “أن الالتزام بتوصيات “برنامج أمن العملاء” CSP والاستخدام الأمثل لخدمات سويفت من شأنه أن يسهل إلى حدٍ كبير آليات العمل المطورة والآمنة، مما يعزز قدرتنا على الاستجابة للبيئة المتغيرة والقدرة التنافسية الإقليمية للبحرين في مجال أنظمة الدفع بشكل عام.”

يحرص مصرف البحرين المركزي على تطبيق أحدث الممارسات والأنظمة الأمنية من أجل الحفاظ على سلامة المعاملات المصرفية والعمليات المالية المختلفة، حيث تعد هذه الورشة من ضمن البرامج التوعوية التي يقيمها المصرف بالتنسيق مع الجهات المعنية في القطاع المالي.

Share this
عد إلى الأعلى