مصرف البحرين المركزي يختتم زيارته للمؤتمر العالمي لتسويق الصناديق الاستثمارية في لوكسمبورغ
نشر في 2 أكتوبر 2019
المركز الإعلامي  بيان صحفي

المنامة، البحرين  2 اكتوبر 2019 انطلاقاً من سعي مصرف البحرين المركزي المستمر لتعزيز جهوده الرامية لتطوير اطاره الرقابي من خلال  التواصل مع الجهات الرقابية للمراكز المالية الرائدة و المؤسسات المالية العالمية ، فقد شارك وفد من مصرف البحرين المركزي وذلك بالتنسيق مع  بنك HSBC ، في المؤتمر العالمي لتسويق الصناديق الاستثمارية  المنظم من قبل رابطة قطاع الصناديق الاستثمارية في لوكسمبورغ (Association of the Luxembourg Fund Industry (ALFI))، الذي عقد يومي 24 و 25 سبتمبر 2019 في المركز الأوروبي للمؤتمرات في لوكسمبورغ. ويعتبر المؤتمر أحد أكبر مؤتمرات إدارة الصناديق الاستشارية في أوروبا ويعقد سنويًا، بمشاركة أكثر من 200 من المدراء العالميين للصناديق الاستثمارية، وبحضور 600 ممثل من أكثر من 25 دولة.

وعقد الوفد عدة اجتماعات فردية مع العديد من المتخصصين في هذا القطاع، بما في ذلك مدراء عالمين في مجال إدارة الأصول، والجهة الرقابية المعنية بالقطاع المالي في لوكسمبورغ (Commission de Surveillance du Secteur Financier) وبورصة لوكسمبورغ. حيث كان الهدف من هذه الاجتماعات تعزيز قطاع الصناديق الاستثمارية في مملكة البحرين، فضلا عن تبادل الخبرات وأفضل الممارسات في هذا المجال، حيث أن لوكسمبورغ تعد مركزًا ماليًا رائدًا في مجال صناديق الاستثمار على المستوى العالمي.

وصرحت السيدة ابتسام العريض، مدير إدارة مراقبة المؤسسات المالية في مصرف البحرين المركزي بشأن مخرجات المؤتمر قائلة: “كانت هذه الزيارة فرصة للتواصل مع الجهات الرقابية الرائدة في مراقبة الصناديق الاستثمارية ونخبة من المتخصصين في هذا القطاع. إذ شكل المؤتمر منصة مهمة لتبادل خبرات مملكة البحرين الواسعة في مجال الصناديق الاستثمارية التي تمتد من أوائل الثمانينيات، حيث كانت المملكة ولا زالت رائدة في إصدار الأنظمة التشريعية للصناديق الاستثمارية في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث ان لدى المملكة إطار رقابي وتنظيمي متطور وفعال.”

ومن الجدير بالذكر أن قطاع الصناديق الاستثمارية هو أحد قطاعات إدارة الأصول الاستثمارية التي تشهد نمو مٌطّرد. حيث تبلغ قيمة الأصول المدارة ما يقارب الـ 7.8 مليار دولار أمريكي، من خلال ما يزيد عن 2100 صندوق استثماري. وفيما يخص الصناديق الاستثمارية الإسلامية، فقد بلغ عدد الصناديق المسجلة والمؤسسة في مملكة البحرين 80 صندوقاً استثمارياً بإجمالي أصول بلغت 1.2 مليار دولار أمريكي مع نهاية شهر يونيو 2019.

Share this
عد إلى الأعلى