مصرف البحرين المركزي يعقد ورشة عمل لمتخصصي أمن المعلومات في البنوك المركزية بدول مجلس التعاون الخليجي
نشر في 6 أكتوبر 2021
المركز الإعلامي  بيان صحفي

المنامة ، البحرين – 6 أكتوبر 2021 – استضاف مصرف البحرين المركزي ورشة العمل الخامسة لمتخصصي أمن المعلومات في البنوك المركزية بدول مجلس التعاون الخليجي. و كان الهدف من ورشة العمل الاطلاع على ومناقشة الاتجاهات الاستراتيجية للبنوك المركزية في مواجهة التهديدات السيبرانية بشكل مباشر بما من شأنه تطوير بيئة مالية جديدة مبتكرة ديناميكية وآمنة.

هذا ورحب السيد يوسف الفاضل المدير التنفيذي للخدمات الإدارية بمصرف البحرين المركزي بالمشاركين وعلق قائلاً: “نحث المشاركين على مشاركة التجارب وتبادل المعلومات والاستفادة من تلك التجارب حتى نتمكن بشكل جماعي من الانتقال إلى بيئة مالية أكثر أمناً وصلابة لتكون جاهزة لاحتواء أي تهديدات قادمة او أضرار محتملة.”

وركزت ورشة العمل على اتجاهين تقنيين استراتيجيين في عام 2021 ، وهما تحسين معالجة الخصوصية (Privacy Enhancing Computation) واندماج وتناغم الحماية السيبراني (Cybersecurity Mesh)، حيث تساعد خدمة تحسين معالجة الخصوصية على حماية البيانات المستخدمة، كما تدعم الحالات التي يجب أن تظل فيها البيانات سرية أثناء المعالجة والتحليلات، بالإضافة للحالات التي يجب أن تظل الخوارزميات فيها سرية حتى لو لم تكن البيانات نفسها كذلك.  وعلى اتجاه آخر، يسمح اندماج و تناغم الحماية السيبراني للمؤسسات بمعالجة أصول تكنولوجيا المعلومات التي تقع بشكل متزايد خارج حدود المؤسسة التقليدية باستخدام نهج قابل للتطوير لتوسيع ضوابط الأمان إلى الأصول الموزعة عن طريق تطبيق سياسة الفصل عن الأصول المحمية. وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم استعراض التقنيتين من قبل خبراء معروفين دوليًا.

Share this
عد إلى الأعلى