مصرف البحرين المركزي يعلن عن فتح باب التقديم في سباق التكنولوجيا والابتكار حول ظاهرة “الغسل الأخضر” في قطاع الخدمات المالية
نشر في 11 أبريل 2023
المركز الإعلامي  بيان صحفي

المنامة، مملكة البحرين – 11 أبريل 2023 – أعلن مصرف البحرين المركزي عن اطلاق سباق التكنولوجيا والابتكار حول ظاهرة “الغسل الأخضر” (greenwashing) في قطاع الخدمات المالية حيث تأتي هذه المبادرة بالتعاون مع “الشبكة العالمية للابتكار المالي” (GFIN)، وهي مجموعة تضم أكثر من 80 جهة رقابية دولية ملتزمة بدعم الابتكار المالي، تترأسها سلطة السلوك المالي في المملكة المتحدة، حيث يشارك مصرف البحرين المركزي مع 13 جهة رقابية في أول سباق للتكنولوجيا والابتكار للشبكة حول ظاهرة “الغسل الأخضر” (greenwashing).

 

تهدف المبادرة الى ضرورة التأكد من مدى مصداقية المنتجات المالية ذات الطابع المستدام ومستوى حماية مستهلكي تلك المنتجات وتعزيزالثقة فيها في ظل تزايد عدد المنتجات والخدمات المالية والاستثمارية التي يتم تسويقها على أنها “خضراء” أو ذات طابع مستدام.

 

هذا وسيقام سباق التكنولوجيا والابتكار عبر منصة البيئة التجريبية الرقمية التابعة لسلطة السلوك المالي في المملكة المتحدة، بغرض تطوير وإيجاد حلول مبتكرة يمكن أن تساعد الجهات الرقابية لمعالجة مخاطر “الغسل الأخضر” في الخدمات المالية بشكل فعال.

 

وفي هذا السياق، صرحت مدير وحدة التكنولوجيا المالية والابتكار بمصرف البحرين المركزي الآنسة ياسمين ال شرف: “يسعدنا المشاركة في هذه المبادرة والتي تمثل جهود ومساعي المصرف نحو تفعيل مسيرة الاستدامة المالية ونتطلع إلى إيجاد حلول من شأنها مكافحة المخاطر المتزايدة للغسل الأخضر في الخدمات المالية من خلال التكنولوجيا الحديثة بالاضافة الى تعزيز الاستدامة المالية والشفافية وثقة المستهلك”.

 

والجدير بالذكر انه سيفتح باب التقديم لطلبات الانضمام للمسابقة في 17 أبريل 2023 ولمدة 4 أسابيع كما يدعو مصرف البحرين المركزي الشركات الراغبة في الانضمام للمسابقة بالتواصل مع المصرف عبر البريد الالكتروني (fintech@cbb.gov.bh) .

 

ستتيح هذه المبادرة فرصة للشركات المشاركة للعمل مع جهات رقابية ومجموعة متنوعة من الخبراء والمهنيين من جميع أنحاء العالم لدعم عملية تقديم الطلبات كما ستوفر “الشبكة العالمية للابتكار المالي” (GFIN) حزمة معلومات لهذه الشركات والتي يمكن الاطلاع عليها هنا https://online.flippingbook.com/view/925129533/8/.

 

هذا وسيتم تقييم طلبات الانضمام وادراج الشركات المقبولة على البيئة التجريبية الرقمية في 1-2 يونيو 2023، وستنطلق المسابقة في 5 يونيو 2023 وستستمر لمدة 3 أشهر، وتنتهي بيوم عرض الحلول النهائية في سبتمبر 2023.

 

يمكن للشركات المهتمة بالانضمام للمسابقة الاطلاع على قائمة الجهات الرقابية المشاركة في المبادرة عبر موقع “الشبكة العالمية للابتكار المالي” (GFIN)    الإلكتروني .

Share this
عد إلى الأعلى